جديد أبي حفص بعد بوائقه السابقة.. «عذاب القبر مجرد خرافة وأسطورة»

20 فبراير 2018 22:37
تلميذ سابق لأبي حفص يروي شهادته عن السلفية الجهادية بفاس (3): مسألة الجهاد في سبيل الله

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

بعد مطالبته بالمساواة في الإرث والقول بجواز زواج المرأة المسلمة بغير المسلم والدعوة إلى إلغاء الأحكام الشرعية من الحياة العامة مع التطبيع مع المفاهيم الحداثية المادية باسم “الإسلام المتنور”، وغير ذلك من التصريحات.. خرج علينا فهامة زمانه ومفتي الإذاعات والشاشات والفيسبوك، محمد رفيقي الملقب سابقا (أيام المنابر والزنازن) بأبي حفص، في برومو جديد لبرنامج “استفت قلبك” الذي يبث على قناة “تيلي ماروك”، ليقول “إن عذاب القبر مجرد خرافة وأسطورة“!!

وقال من يغيّر قناعاته كما يغير جلبابه -عفوا- بذلته مرات وكرات “لست أنا المطالب بالدليل، الذي يتحدث عن أمر غيبي والذي يتحدث عن حكاية والذي يتحدث عن أسطورة وعن أهوال، وعن سيقع وسيقع.. هو المطالب بالدليل”.

وعن سؤال: عذاب القبر هل هو حقيقة أم خرافة؟ قال المفوه المتنور: “عذاب القبر هو خرافة من الخرافات التي دخلت العقل الإسلامي؛ وأسطورة من الأساطير التي صدقها الكثير من الناس”، مضيفا “الحياة في القبر لا زمن لها، الزمن في القبر يساوي صفر”.

وبعد سؤال: ما مصلحة علماء الأمة في التأكيد على أن هناك عذاب القبر؟

أجاب في البرومو “أن يقول ألف مليار عالم بأن عذاب القبر موجود، لا يعنيني ذلك في شيء، الذي يعنيني أن يوجد دليل على هذا الأمر”.

الغريب في صاحبنا أنه صار ألذع من لسان العلمانيين في مهاجمة الأحكام الشرعية، إذ يخاطب المخدوعين بلسان الباحث في الشرع، والمتحدث بلسان العالم، وبذلك يمرر المغالطات.

وما دام أن أبا حفص وهو ينكر وجود “عذاب القبر” (التركيز على العذاب دون ذكر النعيم، وإلا فحال أهل القبور مختلف)، يطالب بالدليل ولا يهمه كلام أهل العلم، وينكر أن في القبر زمنا، فدعونا نسوق له هذه الأدلة، من كلام الله عز وجل في كتابه العزيز، ومن كلام النبي صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة.

– قال تعالى عن آل فرعون: (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب) (غافر:46)، فبيَّن الله تعالى أن آل فرعون يُعرضون على العذاب صباحا ومساء مع أنهم ماتوا، وذلك قبل قيام الساعة أي يوم القيامة الذي بعد عذاب جهنم.

– وقوله تعالى: “سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ” {التوبة:101}. وقوله جل في علاه: “وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ” {الطور:47}، فهو عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة.

– حديث عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم”. رواه البخاري (798) ومسلم (589).

– وفي صحيح مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال”.

وهذا الدعاء نقوله في كل صلاة، وقد كان السلف يعلمونه أبناءهم كما يعلمونهم السورة من القرآن، فهل يقال يعد ذلك، بكل جرأة ووقاحة، إن هذه الخرافة والأسطورة جاءت من السنة النبوية؛ اللهم إلا أن يكون المتحدث لا يلقي بالا ولا يؤمن بالسنة النبوية وما جاء فيها، وإلا فأحاديث عذاب القبر متواترة.

– ومن السنة أيضا ما ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: “إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة“.

– وما ورد في صحيح مسلم: “إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه“.

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَإِنَّهُ يُعْرَضُ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ فَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ) رواه البخاري (بدء الخلق/3001) ومسلم (الجنة وصفة نعيمها/2866).

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ يَهُودِيَّةً دَخَلَتْ عَلَيْهَا فَذَكَرَتْ عَذَابَ الْقَبْرِ فَقَالَتْ لَهَا: أَعَاذَكِ اللَّهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ. فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَذَابِ الْقَبْرِ فَقَالَ: “نَعَمْ عَذَابُ الْقَبْرِ”. قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: “فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدُ صَلَّى صَلَاةً إِلَّا تَعَوَّذَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ“، رواه البخاري (الجنائز/1283) ومسلم (الكسوف/903).

وغيرها من الأحاديث الكثيرة المبثوثة في دواوين السنة النبوية.

وأما قضية الزمن في عالم البرزخ (هي فترة القبر)، ففي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه، أن المؤمن عندما ينعم في قبره، يقول “رب أقم الساعة”، لا يصبر على تأخر قيامها، وفي المقابل يقول الكافر وقد بدأ عذابه “رب لا تقم الساعة”، لأن عذاب جهنم أشد والعياذ بالله من عذاب القبر؛ كما أن أحاديث أخرى ثبتت في نوع عذاب القبر لمعاصي بعينها.

نعم إن الأحاديث الصحيحة الثابتة في “عذاب القبر ونعيمه“، بلغت حد التواتر، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلا، وسؤال الملكين فيجب اعتقاد ذلك والإيمان به، ولا نتكلم عن كيفيته، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته، لكونه لا عهد له به في هذه الدار، والشرع لا يأتي بما تحيله العقول، ولكن قد يأتي بما تحار فيه العقول” اهـ.

وقال الحافظ ابن رجب في كتابه أهوال القبور: “وقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في عذاب القبر، ففي الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر، قال: نعم عذاب القبر حق“.

فغريب كيف ينقلب الحق عند بعض المنتكسين إلى ضلال وخرافة وأسطورة؟!!

آخر اﻷخبار
9 تعليقات
    1. يا أخي وجب الرد على هذا الضال نسأل الله العافية
      لأنه يبث هذه السموم عبر القنوات التلفزيونية و الإذاعية

  1. هذه كذلك ليست من أفكاره فأعرف أستاذا للفزياء شمّاما(الكالة)يردد هذا الهراءمنذ سنين،فعادي عنده النقل والترديد كالببغاء.وهل تريدونه أن يعترف بعذاب القبر،هي ركم تكولوله راه واحد يستناك بالهراوة في الظلمة والضيق لتحت على فهاماتك وفتنك واتخاذك دينك لهوا ولعبا وهزوا،فلهذا استهوته الفكرة وإلا يبات بلانعاس ويلانعس بالخوف يهترف.

  2. وكلها لحاجة في نفس يعقوب فالأستاذ مول الشّمّة تبنى هذا الفكربعد وفاة زوجته على سريرالولادة في مستشفياتنا التي تعكس تقدمنا المهم والكبيرتقنيا واجتماعيا وسياسيا(في الأحلام)التي كان يحبها ويعشقها حدّ الجنون،فبعد وفاتها صار يكذب بعذاب القبر وقد تسلّق وركب هذا المركب الخطير من فرط حبه لزوجته الشهيدة بإذن الله،وقد يكون لأخونا رفيقي نفس الدافع النفسي وتجدر الإشارة بوجود دكتور يدحض الإلحاد علميا لكنه يدعي أن عذاب القبر خرافة ومن فرط انتشار هذه الفكرة فبمجرد تكتب بمحرك بحث غوغل خرافة حتى يكتب تلقائيا عذاب القبر والشيخ الشعراوي يرى العذاب فقط بالعرض وشيخ الإسلام يراه بالروح والبدن واليهود يؤمنون بعذاب القبر وأغلب النصارى ينكرونه وبعض كبار كتابهم يؤمن به ويفصل في عذاب الميت والمنتحر بقصص عجيبة كanatole le braz وهو من قال qui plaisante avec la mort trouve à qui parler

  3. حجته ان الزمن بعد الموت صفر، ومن قال أن العذاب بعد الموت يحتاج إلى زمان ؟ أوتي في فساد منطقه من قياس امور الغيب على امور الدنيا ولا قياس مع الفارق .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M