حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 11 دجنبر..

11 ديسمبر 2021 19:21

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى تأسيس اليونيسف لحماية الطفولة

تأسست منظمة اليونيسف بموجب القرار 57 (د-1) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 دجنبر 1946 لتوفير إمدادات ومساعدة للأطفال بعد الحرب العالمية الثانية، وكان اسمها الأصلي ‹صندوق الطوارئ الدولي للأطفال التابع للأمم المتحدة›، وبدأت كصندوق إغاثة مؤقت تابع للأمم المتحدة، وبالتالي كان يحق لها استخدام شعار الأمم المتحدة.

تعمل اليونيسف في أصعب الأماكن في العالم للوصول إلى الأطفال والمراهقين الأشد حرماناً، ولحماية حقوق كل الأطفال في كل مكان. في أكثر من 190 بلداً وإقليما، تبذل اليونيسف كل ما يلزم لمساعدة الأطفال على البقاء على قيد الحياة والازدهار وتحقيق إمكاناتهم، من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى مرحلة المراهقة.

وتعتبر هذه المنظمة أكبر مورد للقاحات في العالم، وتدعم صحة الطفل وتغذيته، وتوفر المياه المأمونة ومرافق الصرف الصحي، والتعليم الجيد وبناء المهارات، والوقاية من فيروس نقص المناعة البشري وعلاجه عند الأمهات والرضع، وحماية الأطفال والمراهقين من العنف والاستغلال.

وتعرف اليونيسيف نفسها: “بأنها القوة المحركة التي تساعد في بناء عالم تتحقق فيه حقوق كل طفل. ولديها السلطة العالمية للتأثير على صناع القرار، وتشكيلة متنوعة من الشركاء على المستوى الجماهيري لتحويل أحدث الأفكار المبتكرة إلى واقع، الأمر الذي يجعلها منظمة فريدة وسط المنظمات العالمية، والهيئات العاملة مع الشباب”.

أحداث أخرى وقعت في 11 دجنبر

1948 -الحكومة الإسرائيلية تقرر اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.
صدور قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة تضمن إنشاء لجنة التوفيق الدولية للفلسطينيين.
1957 – صدور قرار من الأمم المتحدة ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها.
1967 – جورج حبش يعلن تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
1972 – هبوط رواد المركبة أبولو 17 على سطح القمر.
1974 – لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة تحيل قضية الصحراء الغربية إلى محكمة العدل الدولية.
1981 – الملاكم العالمي محمد علي كلاي يلعب أخر مبارياته ثم يعتزل الملاكمة.

مواليد

1911 – نجيب محفوظ، أديب وروائي مصري حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M