حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 28 دجنبر..

28 ديسمبر 2021 17:52

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى افتتاح متحف الفن الإسلامي

في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر عام 1903 افتتح متحف الفن الإسلامي في القاهرة. ويقع المتحف في ميدان باب الخلق على مقربة من أشهر المعالم المعمارية الإسلامية المعبرة عن الحضارة الإسلامية ورقي فنونها كجامع ابن طولون، ومسجد محمد على، وقلعة صلاح الدين.

ويعد متحف الفن الإسلامي أحد أكبر متاحف الفنون الإسلامية في العالم، ومنارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور، حيث يضم نحو 100 ألف قطعة أثرية متنوعة، وبدأت الفكرة في عصر الخديوي إسماعيل وبالتحديد عام 1869م، لكن ظلت قيد التنفيذ حتى عام 1880 في عهد الخديوي توفيق، وبالفعل بدأ التنفيذ عندما قام فرانتز باشا بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله.

ويبلغ عدد القطع الأثرية التي تم جمعها 111 قطعة في عام 1882، ليتم بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم “المتحف العربي”، لتكون تحت إدارة فرانتز باشا الذى ترك الخدمة سنة 1892، وفى 28 ديسمبر عام 1903 تم افتتاح المتحف لأول مرة، خلال عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وكان الهدف من إنشائه جمع الآثار والوثائق الإسلامية من العديد من أرجاء العالم مثل مصر، وشمال أفريقيا، والشام، والهند، والصين، وإيران، وشبه الجزيرة العربية، والأندلس، وتم تغير اسمه من المتحف العربي إلى متحف الفن الإسلامي في عام 1951.

ويضم الطابق الاول من المتحف على 4400 قطعة أثرية، كما يوجد قاعة مخصصة لمقتنيات عصر محمد على، والطابق الثاني به المخازن ومخزن وقسم ترميم الآثار، ويحتوي على 100 ألف قطعة.

وحول مسار الزيارة، فالبداية من العصر الأموي، ثم العباسي، والفاطمي والأيوبي والمملوكي والعثماني، ثم بعد ذلك يشمل يسار المتحف العملة والسلاح وشرق العالم الإسلامي والكتابات والنسيج والسجاد والحياة اليومية، والعلوم والحدائق والمياه وفى النهاية عالم الطب.

أحداث أخرى وقعت في 28 دجنبر

1882 – الانجليز ينفون الزعيم المصري أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب.
1925 – تأسيس جامعة فؤاد الأول في القاهرة.
1947 – مجموعة يهودية تهاجم مقهى اللفتاوي في البلدة القديمة من القدس، وتقتل وتجرح 17 عربياً.
1948 – الإخوان المسلمون يغتالون رئيس وزراء مصر، محمود فهمي النقراشي.
1968 – قوة كوماندوس إسرائيلية تشن هجومًا على مطار بيروت الدولي وتدمر أسطولًا مكونًا من 13 طائرة مدنية تابعة لمختلف شركات النقل اللبنانية العاملة آنذاك، وقد جاءت هذه العملية ردًا على هجوم قام به عنصران تابعان للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضد طائرة إل عال الإسرائيلية في مطار أثينا.
1985 – الحرب الأهلية اللبنانية: التوصل لاتفاقية في دمشق وقع عليها زعماء الفرقاء اللبنانيين الثلاثة: المسيحيون والشيعة والدروز. وقع على الاتفاق إيلي حبيقة رئيس القوات اللبنانية ونبيه بري رئيس حركة أمل ووليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي. نص الاتفاق على إلغاء الطائفية في نظام الحكم اللبناني وعلى مبدأ القيادة الجماعية وإعطاء صلاحيات أكبر لرئاسة الوزراء. قاد سمير جعجع المعارضة للاتفاق داخل القوات اللبنانية وانتهى الأمر بإقصاء إيلي حبيقة عن قيادتها.
2010 – الربيع العربي: الاحتجاجات الشعبية تبدأ في الجزائر ضد الحكومة.
2015 – استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة الرمادي في معركة الرمادي الثانية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M