حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 15 يناير..

16 يناير 2022 02:08

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى ميلاد جمال عبد الناصر

تحل اليوم ذكري ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد في 15 يناير 1918؛ وهو ثاني رؤساء مصر وتولى السلطة من سنة 1956 إلى حين وفاته؛ وهو أحد قادة ثورة 23 يوليوز 1952 التي أطاحت بالملك فاروق.
وأصبح جمال عبد الناصر في 22 فبراير 1958 رئيسا للجمهورية العربية المتحدة التي ضمت سوريا ومصر، التي لم تعمر سوى نحو 3 سنوات. وانتهت الوحدة بين البلدين الشقيقين بانفصال سوريا عن مصر في 28 شتنبر 1961، فيما احتفظ عبد الناصر بلقب رئيس الجمهورية العربية المتحدة حتى رحيله في 28 شتنبر 1970.
حقق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للبلاد العديد من الإنجازات التي بصمت تاريخ توليه للحكم في مصر، حيث قام بتأميم قناة السويس وبناء السد العالي، ولا ينسى الشعب المصري جملته الشهيرة يوم إعلانه تأميم قناة السويس في احتفالات ذكرى ثورة 23 يوليوز عام 1956، في الإسكندرية عندما قال: “تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية، شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حاليًا على إداراتها”.
ومن أبرز إنجازات الرئيس الراحل خلال حكمه لمصر، قيادة مصر لزعامة المنطقة العربية والقارة الأفريقية، وقيادة دول القارة السمراء للاستقلال عن الاستعمار، وإصدار قانون الإصلاح الزراعي، وتوزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين، وحفر شبكة الري المصرية وإنشاء المصانع، ومجانية التعليم ومشروع التأمين الصحي.

أحداث أخرى وقعت في 15 يناير

588 ق.م. – نبوخذ نصر الثاني يضرب حصاراً على القدس التي كان يحكمها صدقيا. وقد استمر الحصار حتى 23 يوليو 586 ق.م.
910 – إعلان الدولة الفاطمية في المغرب، بعد نجاح “أبي عبد الله الشيعي” في دعوته، وجذب الأعوان والأنصار لها، وقيامه بمبايعة “عبيد الله المهدي” بالخلافة.
1854 – الجيش الروسي يتعرض لهزيمة قاسية في “معركة جاتانا” في رومانيا من الجيش العثماني، وفشل الروس في طرد العثمانيين من رومانيا.
1933 – أحمد حسن الزيات يصدر أول أعداد مجلة الرسالة.
1970 – معمر القذافي يصبح رئيس وزراء ليبيا.
1971 – دشن في مصر رسميا مجمع أسوان الكهرومائي المكون من السد العالي والمحطة الكهرومائية. وتم تنفيذ هذا المشروع العملاق بمساعدة سوفيتية. ولذا وقع بلاغ انجاز البناء كل من الرئيس المصري أنور السادات ورئيس هيئة رئاسة مجلس السوفييت الأعلى في الاتحاد السوفيتي نيقولاي پودگورني. حتى ذلك الحين كان اثنا عشر مولدا من مولدات محطة أسوان الكهرومائية قد بلغت مستوى القدرات المقررة في المشروع وباتت تزود مصر بحوالي نصف الطاقة الكهربائية في البلاد.
1991 – الرئيس العراقي صدام حسين يتخلف عن الانسحاب بموجب القرار رقم 678 للموعد النهائي الذي وضعه مجلس الأمن الدولي للانسحاب من الكويت. لذلك، فُوض أعضاء الأمم المتحدة باستخدام “جميع الوسائل الضرورية” من أجل تحرير الكويت من العراق. ” وفي اليوم التالي تبدأ عملية عاصفة الصحراء.
2005 – محمود عباس، المنتخـَب في 9 يناير خليفة لياسر عرفات كرئيس فلسطين، يحلف اليمين.
2007 – مسؤول حكومي عراقي يؤكد تنفيذ حكم الاعدام في كل من عواد البندر وبرزان التكريتي فجر هذا اليوم.
2009 -طائرة إسرائيلية تغير على منزل القيادي في حركة حماس سعيد صيام وتغتاله مع كل من كان معه.
2011 – رئيس مجلس النواب التونسي فؤاد المبزع يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا مؤقتًا للجمهورية خلفًا للرئيس زين العابدين بن علي.
2013 -قطار يحمل مجندين في الجيش المصري يخرج عن القضبان بالقرب من البدرشين، محافظة الجيزة، القاهرة الكبرى، فيقتل 19 ويجرح 120 آخرين.
2013 – قتل وجرح المئات في قصف لطيران النظام السوري على جامعة حلب في محيط كلية الهندسة المعمارية، وكان ذلك بالتزامن مع قيام طلاب جامعة حلب بتنظيم مظاهرات احتجاجية للتنديد بقصف المدن السورية وللمطالبة بمزيد من الحريات. أنكر النظام قصفه للجامعة واتهم المعارضة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الجمعة
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M