حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 20 يناير..

20 يناير 2022 19:26

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى وفاة الإمام الشافعي

تحل اليوم ذكرى وفاة الإمام الشافعي الذي رحل عن عالمنا في 20 يناير عام 820م، وهو الإمام محمد بن إدريس بن العباس الشافعيّ المطَلِبي القرشي، فقيه وإمام من أئمة أهل السنة والجماعة، مؤسس المذهب الشافعي، وواضع علم الأصول. ولد بغزة عام 767م، وتلقى تعليمه في مكة والمدينة وبغداد، وانتهى به المطاف في مصر، وظل بها إلى أن وافته المنية.
نشأ الشافعي بمكة، وحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، وحفظ «الموطأ» ل الإمام مالك بن أنس وهو ابن عشر سنين، وتفقه على مسلم بن خالد الزَّنْجِيِّ مفتي مكة، وأذن له في الإفتاء وعمره خمس عشرة سنة.
ثم لازم مالك بن أنس بالمدينة المنورة، وقدم بغداد سنة 195هـ، فاجتمع عليه علماؤها وأخذوا عنه، وأقام بها حولين، وصنف بها كتابه القديم، ثم عاد إلى مكة، ثم خرج إلى بغداد سنة 198هـ فأقام بها شهراً.
ثم خرج إلى مصر، وصنَّف بها كتبه الجديدة؛ مثل «الأم»، وقد صنف الشافعي نحواً من مائتي جزء.
لقد كان الإمام الشافعي متبعا أول عهده مذهب شيخه الإمام مالك بن أنس، ولكن اتصاله بغيره من العلماء والأئمة، وسماعه عليهم جعله يكون لنفسه مذهبا جديدا، لا يبتعد عن رأي أهل الحديث، ولكنه لا ينبذ أهل الرأي كذلك فهو مذهب وسط بينهما.
ولقد ضبط الإمام الشافعي الأصول التي جرى عليها في اجتهاده، فهو يقول في كتابه الام: العلم طبقات شتى: الأولى الكتاب والسنة إذا ثبتت، ثم الثانية الإجماع فيما ليس فيه كتاب ولا سنة، والثالثة ان يقول بعض أصحاب النبي التي صلى الله عليه وسلم قولا ولا نعلم له مخالفا منهم، والرابعة اختلاف النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، والخامسة القياس ولا يصار إلى شيء غير الكتاب والسنة، وهما موجودان، وإنما يوجد العلم من أعلى.
وهو أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة. وإليه نسبة الشافعية كافة. قال المبرد: كان الشافعيّ أشعر الناس وآدبهم وأعرفهم بالفقه والقراءات. وأكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد ابن حنبل: ما أحد ممن بيده محبرة أو ورق إلا وللشافعي في رقبته منه. وقال عنه كذلك «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس». وكان من أحذق قريش بالرمي، يصيب من العشرة عشرة، برع في ذلك أولا كما برع في الشعر واللغة وأيام العرب، ثم أقبل على الفقه والحديث، وأفتى وهو ابن عشرين سنة.
له تصانيف كثيرة، أشهرها كتاب (الأم) في الفقه، سبع مجلدات، جمعه البويطي، وبوّبه الربيع بن سليمان، ومن كتبه (المسند) في الحديث، و (أحكام القرآن) و (السنن) و (الرسالة) في أصول الفقه، و (السبق والرمي) و (فضائل قريش) و (أدب القاضي) و (المواريث)…
يقال أن سبب موت الشافعي هو مرض البواسير الذي أصابه، فقد روى الربيع بن سليمان حالَ الشافعي في آخر حياته فقال: «أقام الشافعي ها هنا (أي في مصر) أربع سنين، فأملى ألفاً وخمسمئة ورقة، وخرَّج كتاب الأم ألفي ورقة، وكتاب السنن، وأشياء كثيرة كلها في مدة أربع سنين، وكان عليلاً شديد العلة، وربما خرج الدم وهو راكب حتى تمتلئ سراويله وخفه (يعني من البواسير)». وقال الربيع أيضاً: دخل المزنيَّ على الشافعي في مرضه الذي مات فيه فقال له: «كيف أصبحت يا أستاذ؟»، فقال: «أصبحت من الدنيا راحلاً، ولإخواني مفارقاً، ولكأس المنية شارباً، وعلى الله وارداً، ولسوء عملي ملاقياً».

أحداث أخرى وقعت في 20 يناير

1872 – القوات الفرنسية بالجزائر تعتقل المجاهد أحمد بومرزاق بعد قيادته لثورة ضد الاحتلال الفرنسي، ثم تحكم عليه بالإعدام.
1921 – تبني أول دستور لتركيا، الذي أجرى تغييرات أساسية في مصدر وممارسة السيادة بتكريس مبدأ السيادة الوطنية.
1972 – باكستان تبدأ برنامج الرادع النووي بعد أسابيع من هزيمتها في حرب تحرير بنغلادش والحرب الهندية الباكستانية 1971.
1976 – الحرب الأهلية اللبنانية – مذبحة الدامور يقتل فيها الفلسطينيون 680 ماروني، رداً على مذبحة الكرنتينا قبل يومين التي قتلت فيها ميليشيات الموارنة 1.500 فلسطيني.
1981 – إيران تفرج عن رهائن السفارة الأمريكية بعد 444 يوم من الاحتجاز وذلك في يوم تنصيب الرئيس رونالد ريغان رئيسًا للولايات المتحدة. في البداية طالب الجانب الإيراني بمبادلة الدبلوماسيين الثلاثة وستين والمواطنين الأمريكيين العاديين الثلاثة بالشاه الهارب من إيران لغرض محاكمته. إلا أن الرهائن ظلوا محتجزين حتى بعد وفاة الشاه. وأمضى معظمهم في السجن 444 يوما.
1983 – تشكيل حركة متطرفة في “إسرائيل” والولايات المتحدة مهمتها إعادة بناء جبل الهيكل في موقع المسجد الأقصى تحت اسم كيرن هارهبيت.
1991 – حكومة السودان تفرض تطبيق الشريعة على كافة أرجاء السودان، مما فاقم من الحرب الأهلية، حتى انفصل الجنوب في 2011.
1991 – واصل السكان والسلك الدبلوماسي في المملكة العربية السعودية التدرب على استعمال الأقنعة الواقية من الغازات بسبب استمرار قصف الصواريخ العراقية. وأكد الخبراء العسكريون يومها أن العراق يمتلك مواد سامة يمكن ان يحشو بها صواريخه. كما جرت تدريبات مماثلة في إسرائيل التي تعرضت للقصف العراقي أيضا.
1993 – ‬عقد لقاء سري ‬بين رئيس الدائرة الاقتصادية في ‬منظمة التحرير الفلسطينية أحمد قريع والباحث “الإسرائيلي” يائير هير شفيلد في النرويج وذلك في إطار سلسلة من الاجتماعات السرية التي أدت توقيع اتفاق اوسلو.‬
1996 – انتخاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية في أول انتخابات تجرى لرئاسة السلطة. وكما كان المتوقع فاز ياسر عرفات برئاسة السلطة، حيث انتخب لفترة ما سمي “بالمرحلة الانتقالية”، أي إلى عام 2000، موعد اعلان قيام الدولة الفلسطينية المنتظر آنذاك. إلا أن ذلك لم يحصل على أية حال. وجرت الانتخابات التالية بعد وفاة عرفات.
2015 – الحُوثيّون يُحكمون السيطرة على دار الرئاسة والقصر الجمهوري في صنعاء باليمن.
2018 -الحكومة التركية تُعلن انطلاق عملية غصن الزيتون العسكرية في عفرين ضد قوات سوريا الديمقراطية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M