حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 22 يناير..

23 يناير 2022 02:34

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى مولد شيخ الإسلام ابن تيمية:

يصادف اليوم 22 يناير من عام 1263، مولد تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميري الحراني المشهور باسم ابن تيمية. هو فقيه ومحدث ومفسر وعالم مسلم مجتهد. وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن تيمية حنبلي المذهب وأخذ الفقه الحنبلي وأصوله عن أبيه وجده، كما كان من الأئمة المجتهدين في المذهب، فقد أفتى في العديد من المسائل على خلاف معتمد الحنابلة لما يراه موافقًا للدليل من الكتاب والسُنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف.
كان الإمام (ابن تيمية) جريئًا في إظهار رأيه، مدافعًا عن السُّنَّة حتى سمي محيى السنة. كثر مناظروه ومنافسوه وانتقدوا عليه أمورا خالفهم فيها، منها قوله إن طلاق الثلاث إذا صدر في جلسة واحدة هو طلاق رجعي بمنزلة الطلقة الواحدة، ونهيه عن زيارة القبور والتوسل بأصحابها. فنازعهم ونازعوه وأبلغوا أمره إلى حكام السلطنة في مصر فطُلِبَ إلى مصر وعُقِدَ مجلس لمناظرته ومحاكمته حضره القضاة وأكابر رجال الدولة فحكموا عليه وحبسوه في قلعة الجبل سنة ونصفا مع أخويه وعاد إلى دمشق ثم أعيد إلى مصر وحبس في برج الإسكندرية ثمانية أشهر وأُخرج بعدها واجتمع بالسلطان في مجلس حافل بالقضاة والأعيان والأمراء وتقررت براءته وأقام في القاهرة مدة ثم عاد إلى دمشق وعاد فقهاء دمشق إلى مناظرته في ما يخالفهم فيه وتقرر حبسه في قلعة دمشق ثم أفرج عنه بأمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون واستمر في التدريس والتأليف إلى أن توفي في سجن قلعة دمشق عن 67 عاما. ومن أشهر اقواله: حبسي خلوة، وقتلي شهادة، ونفيي سياحة.
وصنف كثيرا من الكتب منها ما كان أثناء اعتقاله. من تصانيفه: (فتاوى ابن تيمية) و (الجمع بين العقل والنقل) و (منهاج السنة النبوية في نقض الشيعة والقدرية) و (الفرقان بين أولياء الله والشيطان).
واقتلع الصخرة بمسجد النارنج التي كان يتبرك بها الناس على أنها الأثر لقدم النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنكر عليه الناس ما فعله. كان جريئا فيما يعتقد أنه الحق ومن قوله أنه لا يصح الاستغاثة بأحد من الخلق ولا بمحمد سيد الخلق وإنما يُستغاث بالله وحده، ونادى بذلك في جموع حاشدة.
لم يتزوج ابن تيمية طوال حياته. ومكث في السجن الى ان توفاه الله في 25 شتنبر 1328، حيث مرض بضعة وعشرين يوماً ولم يعلم أكثر الناس بمرضه وفوجئوا بموته. ذكر خبر وفاته مؤذن القلعة على منارة الجامع وتكلم به الحرس على الأبراج فتسامع الناس بذلك واجتمعوا حول القلعة حتى أهل الغوطة والمرج وفتح باب القلعة فامتلأت بالرجال، وكانت جنازته عظيمة جدا وأقل ما قيل في عدد مشيعيه خمسون ألفاً، ودفن في دمشق.

أحداث أخرى وقعت في 22 يناير

613 -قسطنطين الثالث يصبح امبراطوراً مشاركاً مع والده هرقليوس. ومعاً انتصرا على الفرس الساسانيين، ومعاً خسرا بلاد الشام ومصر للعرب المسلمين.
661 -بسبب المفاوضات الجارية مع خصمه معاوية بن أبي سفيان، علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين للسنة وأول أئمة الشيعة، أتباع الطائفة الثالثة في الإسلام، آنذاك، الخوارج، يقومون بالاعتداء عليه واصابته، فيتوفى بعد يومين.
1258 – هولاگو خان يضرب حصاراً على بغداد، بعد أن سحق جيش الخليفة في معركة حامية.
1490 – بوعبدل ملك غرناطة يبعث برسالة ردا على الملكين الكاثوليكيين “فرناندو” و”إيزابيلا”؛ ويرفض فيها تهديداتهما وتسليم مدينته إليهما.
1517 – الجيش العثماني بقيادة السلطان سليم الأول يستولي على القاهرة، بعد معركة الريدانية.
1970 -حرب الاستنزاف: معركة شدوان: بعد قتال دام 36 ساعة، القوات “الإسرائيلية” تفشل في احتلال جزيرة شدوان بخليج السويس وتنسحب بعد تكبدها 30 قتيل وجريح وطائرتين وطراد.
أول طائرة ركاب جامبو تحمل ركاب تحط في مطار هيثرو قادمة من نيويورك وذلك في أول رحلة لها.
وصل الرئيس المصري جمال عبد الناصر إلى موسكو في زيارة سرية استغرقت ثلاثة أيام. وكان الهدف منها هو الحصول على الصواريخ السوفيتية المضادة للجو. فبعد أن بدأت حرب الإستنزاف باتت غارات سلاح الجو “الإسرائيلي” تلحق أكبر الضرر بمصر. وما كان في الوقت متسع لإعداد قوات صاروخية مصرية، ولذا قررت موسكو ان تبعث عسكريين سوفيت مع الصواريخ إلى مصر. وبحلول صيف ذلك العام فقدت “اسرائيل” تفوقها الجوي.
1979 – تفجير سيارة مفخخة في بيروت يؤدي إلى اغتيال القائد الفلسطيني علي حسن سلامة (المتهم بعملية ميونخ) وذلك بعد خروجه من منزل زوجته ملكة جمال الكون جورجينا رزق.
1991 – حرب الخليج: ثلاث صواريخ سكود وصاروخ پاتريوت يضربون رمات گان في “إسرائيل”، ويجرحون 96 شخصاً، ووفاة ثلاث مسنين بنوبات قلبية.
1998 – المحكمة الدستورية التركية تأمر بحل حزب الرفاه الإسلامي ومنع رئيسه نجم الدين أربكان من ممارسة أي نشاط سياسي وذلك بعد الفوز الكبير الذي حققه الحزب في الانتخابات البلدية والنيابية.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الجمعة
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M