حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 27 يناير..

27 يناير 2022 23:48

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

بداية الربيع العربي في اليمن

اندلعت في اليمن في 27 يناير 2011 سلسلة من الاحتجاجات الشعبية منادية بإسقاط نظام حكم الرئيس علي عبد الله صالح. وبدأت الاحتجاجات من جامعة صنعاء بمظاهرات طلابية وأخرى لنشطاء حقوقيين نادت برحيل صالح وتوجهت إلى السفارة التونسية، رافقها اعتقال عدد من الناشطين والمتظاهرين. ليتمكن المحتجون بعد 11 شهرا من إسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح الذي استمر لأكثر من 30 عاما.
وكان اليمن من أوائل الدول التي وصلتها رياح الربيع العربي عام 2011 بعد تونس ومصر، ورغم أن اليمن من أكثر بلدان العالم تسلحا، حاول الثوار المحافظة على سلمية ثورتهم قدر المستطاع، ولم يشكل الطلبة والشباب الذين كانوا لب الاحتجاجات أي ميليشيات مسلحة للتصدي لقوات الأمن المركزي.
تم التوقيع في 23 نوفمبر2011 على المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية في اليمن، عُطل بموجبها الدستور واُعتبرت المبادرة مرجعية دستورية لإدارة البلاد، ومُنح الرئيس علي عبد الله صالح حصانة من الملاحقة القانونية. وتسلم نائب الرئيس صالح عبد ربه منصور هادي الرئاسة بموجب المبادرة الخليجية في 21 فبراير 2012.
وشهد اليمن بعد ذلك صراعا داميا على السلطة اندلع في 2014 حين سيطر الحوثيون المقربون من إيران على العاصمة صنعاء، في إطار حملة عسكرية فتحت أمامهم الطريق للسيطرة على مناطق شاسعة في جنوب وغرب البلاد. وعجزت الحكومة عن التصدي للحوثيين، فاستعانت السلطة بتحالف عسكري تقوده السعودية منذ مارس 2015، مما أدى إلى تفاقم النزاع ومقتل وإصابة عشرات آلاف الأشخاص.
ويعيش اليمن اليوم أكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب منظمة الأمم المتحدة، حيث يواجه الملايين من سكانه خطر المجاعة، وقد دمر اقتصاده وقطاعاته التربوية والصحية وغيرها، فيما يواصل الحوثيون محاولتهم التقدم نحو مناطق جديدة.
ونزح أكثر من 3 ملايين يمني عن ديارهم وباتوا يعيشون في مخيمات، فيما يعتمد نحو ثلثي السكان وعددهم أقل من 30 مليونا على المساعدات. وبينما كانت أهداف الحركة الاحتجاجية توحيد اليمنيين، يبدو أن البلد أصبح اليوم أكثر انقساما من أي وقت مضى.

أحداث أخرى وقعت في 27 يناير

661 – حكم الخلفاء الراشدين ينتهي بمصرع علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه.
1695 – مصطفى الثاني يصبح السلطان العثماني في الآستانة إثر وفاة أحمد الثاني. ويبقى مصطفى في الحكم حتى يتنازل عن العرش في 1703.
1947 – الزعيم الهندي مهاتما غاندي يبدأ مسيرة من أجل السلام في الهند بعد أن ظهرت بوادر الحرب الأهلية بين الهندوس والمسلمين في شبه القارة الهندية مع اقتراب الاستقلال من الاحتلال البريطاني.
1980 – الكويت تؤسس مؤسسة البترول الكويتية، شركة حكومية أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية. المنتجات النفطية المصنعة تحت الاسم التجاري Q8 تباع في عدد من البلدان.
1991 – إرغام محمد سياد بري رئيس الصومال لمدة 21 عاما على التخلي عن السلطة، بعد معارك استمرت 4 أسابيع في العاصمة مقديشو.
1996 – العقيد ابراهيم بارع معين الصرة يطيح بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في النيجر، مهمان عثمان.
1999 – كشف النقاب عن تخطيط أحد ناشطي اليمين الإسرائيلي ” دميان فاكوبيتش ” المتطرف حسب اعترافاته لتنفيذ عملية تفجير كبيرة تهدف إلى نسف المسجد الأقصى المبارك.
2003 – أعلن البرادعي في تقريره في مجلس الأمن: “إن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق”.
2014 -المجلس الوطني التأسيسي التونسي يصادق على دستور تونس 2014، والرئاسات الثلاثة في تونس يختمونه في جلسة حضرتها شخصيات دولية.
2017 – الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع أمراً تنفيذياً يحظر دخول مواطني سبعة بلدان ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لأجل محدد، مما أثار احتجاجات وجدل قانوني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M