صحيفة لراثون: إسبانيا والمغرب جيران في صراع.. أي جيش هو الأقوى؟؟

18 يناير 2021 12:41

هوية بريس-متابعة

فيي مقال بعنوان “إسبانيا والمغرب: جاران متصارعان: أي جيش أقوى؟” اغتنمت صحيفة لراثون الإسبانية ما اسمته “فتور” العلاقات بين المغرب وإسبانيا لطرح سيناريو مواجهة حربية بين البلدين الجارين، قد يكون السبب في تفجير حرب النزاعات الترابية وخاصة سبتة ومليلية المحتلتين، وأكدت تفوق إسبانيا الجوي والبحري وشككت في قدرة القوات البرية الإسبانية.

وعلاقة بهذا الموضوع عقدت الصحيفة المقربة من الجيش الإسباني، مقارنة بين القوات العسكرية المغربية والإسبانية، كما بررت الصحيفة نشر المقال بالتوتر الحالي القائم بين البلدين حول مدينتي سبتة ومليلية بعدما طرح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني استعادة السيادة عليهما بعد نهاية نزاع الصحراء المغربية.

وذكرت أن  ّ”كلمات نائب رئيس الحكومة، بابلو إغليسياس، دفاعاً عن جبهة البوليساريو ، لم تعجب  البلد المجاور (المغرب)، الذي يبدو أقوى من أي وقت مضى باعتراف الولايات المتحدة بهذه المستعمرة الإسبانية السابقة؟؟. إلى كل هذا ، يجب أن نضيف قضية أساسية، لكنها لا تساعد على تقوية الروابط: احتمال قيام الولايات المتحدة بنقل قاعدة روتا البحرية إلى المغرب، الأمر الذي سيكون بمثابة ضربة خطيرة لاقتصاد المنطقة ونكسة دبلوماسية للسلطة التنفيذية لبيدرو سانشيز”.

كما اعتمدت الصحيفة على وكالة التقييم العسكري “غلوبال فاير بوير” التي تصدر تقريرا سنويا حول ترتيب قوة الجيوش، وتؤكد تموقع الجيش الإسباني في المركز 18 عالميا بينما المغرب يحتل المركز 53. وذلك بسبب الفرق في عدد من المعطيات منها حجم الشعب الإسباني أكثر من المغرب ثم ميزانية الجيش 12 مليار دولار مقابل ستة مليار دولار للمغرب.

كما أبرز المقال تفوق القوات الجوية الإسبانية على نظيرتها المغربية بشكل كبير ثم تفوق سلاح البحر بسبب توفر إسبانيا على 11 فرقاطة مقابل ست فرقاطات للمغرب، علما أن إسبانيا لديها سفن حربية تشبه حاملات طائرات وتقوم بتصنيع فرقاطاتها. وتشكك الصحيفة في تفوق القوات البرية الإسبانية على المغربية بسبب امتلاك الأخيرة لنسبة عالية من الجنود والمدفعية والراجمات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M