عاجل.. إيران: تتهم دولتين خليجيتين بالوقوف وراء هجوم الأهواز وتتوعد برد سريع

22 سبتمبر 2018 12:04
الجبهة الأحوازية تتهم "الحرس الثوري الإيراني" بتنفيذ هجوم الأحواز

هوية بريس – وكالات

اتهمت إيران دولتان خليجيتان -لم تسمهما- بالمسؤولية عن هجوم الأهواز الذي قتل فيه 24 شخصا بين عسكريين ومدنيين حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، وتوعدت برد سريع وحاسم.

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على موقع تويتر عقب الهجوم “هاجم إرهابيون الأهواز بعد أن قام نظام أجنبي بتجنيدهم وتدريبهم وتسليحهم ودفع الأموال لهم”. وأضاف “إيران سترد بسرعة وحسم دفاعا عن أرواح أبنائها”.

وسقط عدد من العسكريين قتلى في الهجوم الذي استهدف عرضا عسكريا صباح اليوم السبت بمدينة الأهواز جنوب غربي إيران.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن مسؤول قوله إن القتلى سقطوا عندما فتح مجهولون النار خلال العرض.

وأفادت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء بمقتل 24 وإصابة ثلاثين آخرين بالهجوم الذي استهدف منصة احتشد فيها المسؤولون لمتابعة هذا العرض العسكري الذي يقام سنويا بمناسبة ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية التي جرت عام 1980 إلى 1988.

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة مقتل ثلاثة من منفذي الهجوم، واعتقال مهاجم رابع. ونقل التلفزيون الرسمي عن مراسله قوله “بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض. هناك قتلى ومصابون كثيرون”.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أنه وقع إطلاق نار أيضا بعد الهجوم أثناء ملاحقة بعض المهاجمين الذين تمكنوا من الفرار.

ووجه التلفزيون الرسمي أصابع الاتهام إلى “عناصر تكفيرية”. ونقلت وكالة الطلبة عن المتحدث باسم الحرس الثوري الجنرال رمضان شريف قوله إن المهاجمين “ينتمون إلى تيار الأحوازية، ويتغذى هذا التيار من السعودية”.

والأهواز مركز إقليم خوزستان، وأغلب سكانها من العرب السنة. وتكشف تقارير منظمات حقوقية دولية عن تعرض عرب الأهواز لصنوف من الاضطهاد والتهميش على يد الدولة الإيرانية. وشهدت المدينة بالسابق احتجاجات متفرقة.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M