عاهل الأردن يكلف عمر الرزاز بتشكيل حكومة خلفا للملقي

05 يونيو 2018 18:28
عاهل الأردن يكلف عمر الرزاز بتشكيل حكومة خلفا للملقي

هوية بريس – وكالات

كلّف عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، عمر الرزاز، بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لسلفه المستقيل، هاني الملقي.

ووجّه عاهل الأردن كتاب تكليف رسمي للرزاز، وفق ما أعلنه الديوان الملكي في بيان، تلقت الأناضول نسخة منه.

وكان هاني الملقي، قد قدم استقالته أمس الإثنين، على وقع احتجاجات تشهدها البلاد منذ ستة أيام، مطالبة برحيله على خلفية قانون ضريبة الدخل المعدل، الذي أثار جدلا واسعا في البلاد.

وجاء في كتاب التكليف، وفق المصدر ذاته “أمّا وقد قَبِلنا استقالة حكومة دولة الأخ الدكتور هاني الملقي، فإننا نعهد إليك بتشكيل حكومة جديدة تنهض بالمسؤوليات الوطنية الكبيرة في هذا الظرف الدقيق وتستكمل مسيرة الإصلاح والبناء والتطوير”.

ورغم استقالة الملقي، إلاّ أن الأردن شهد ليلة أمس، العديد من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية المطالبة بنهج اصلاحي، والمعارضة للسياسات الاقتصادية في البلاد.

وينص مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، والذي أقرته الحكومة “المستقيلة” أواخر مايو الماضي، على معاقبة المتهربين من دفع الضرائب بغرامات مالية وعقوبات بالسجن تصل عشر سنوات، وإلزام كل من يبلغ 18 عاما بالحصول على رقم ضريبي.

ويعفى من ضريبة الدخل كل فرد لم يتجاوز دخله السنوي 8 آلاف دينار (نحو 11.3 ألف دولار)، بدلًا من 12 ألفًا (نحو 17 ألف دولار).

كما يعفى منها كل عائلة يبلغ مجموع الدخل السنوي للزوج والزوجة أو المعيل فيها أقل من 16 ألف دينار (نحو 22.55 ألف دولار)، بدلًا من 24 ألف دينار (33.8 ألف دولار).

وتفرض ضريبة بنسبة 5% على كل من يتجاوز دخله تلك العتبة (8 آلاف دينار للفرد أو 16 ألف دينار للعائلة)، وتتصاعد تدريجيا لتبلغ 25% مع تصاعد شرائح الدخل، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M