عبد الله عياش يعلن عن اختراعه الجديد.. مرحاض لتوفير كميات هائلة من الماء

06 أكتوبر 2021 17:32

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أعلن المخترع عبد الله عياش عن إيداع طلب الحصول على براءة اختراعه الجديد، وهو عبارة عن مرحاض عصري سيمكن من خلاله توفير كميات هائلة من الماء، قد تصل إلى 360 مليون متر مكعب سنويا على الصعيد الوطني.

وكتب المخترع المغربي الذي سبق ونال جوائز عالمية عن اختراعاته في حسابه على فيسبوك “بتوفيق من الله تعالى بعد 9 أشهر من الإجراءات، تمكنت من إيداع طلب الحصول على براءة الإختراع (الرابعة) تحت إشراف الخبير في الملكية الفكرية الأستاذ Igouzal Mohammed فيما يخص الشق القانوني، وأجدد له الشكر”.

وأضاف عياش “كما نعلم جميعا أن المراحيض حول العالم تستهلك بين 6 و9 لتر من الماء الصالح للشرب في كل استعمال أي في كل (ضغطة)، وقد تصل إلى 12 لتر في بعض الأنواع، ناهيك عن التسربات والأعطاب التي تصيب الميكانيزمات، بالإضافة إلى أشغال الحفر في الموديلات ذات الخزان المدفون، مما يتطلب إعادة التكسير بعد كل عطب”، مردفا “لحل كل هاته المشاكل قمت باختراع مرحاض (بدون خزان ماء) بنسختين مختلفتين (اوطوماتيكي، وآخر يدوي) ويوفر للمغرب فقط، ما يقارب (360 مليون متر مكعب من الماء الصالح للشرب سنويا).
وأشار عياش إلى أن “نظام المراحيض التي نستخدمها اليوم، لم يتغير منذ 123 سنة، وأتمنى أن يكون المغرب قد وجد البديل الأمثل”.

وفي آخر تدوينته دعا الشركات المتخصصة في صناعة المراحيض إلى الاستفادة من اختراعه الجديد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M