في قضايا فساد.. تفاصيل جلسة محاكمة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي

08 ديسمبر 2020 14:12
غير مسبوق...استئنافية باريس تصدم الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي

هوية بريس – متابعة

قال الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي خلال جلسة محاكمته أمس الإثنين 7 دجنبر الجاري أنه لم يرتكب “أبدا أدنى تصرف فاسد”، متعهدا بالذهاب “حتى النهاية” لتبرئة اسمه.

ويتابع ساركوزي في قضايا عدة مرفوعة ضده، منها بمحاولة رشوة قاض بوظيفة تقاعدية مقابل الحصول على معلومات حول تحقيق يتعلق بتمويل حملته الانتخابية.

ويواجه الرئيس السابق في حال ادانته بالفساد واستغلال النفوذ عقوبة السجن لمدة تصل الى 10 سنوات وغرامة مليون يورو.

وقال ساركوزي الذي دافع عن نفسه في المحكمة لأول مرة الاثنين إنه سُرّ بامكانية الحصول على محاكمة عادلة بعد “تمريغ سمعته لستة أعوام”.

وسأل “ماذا فعلت لاستحق ذلك؟”، متعهدا بـ”الذهاب حتى النهاية لإظهار الحقيقة”. وكانت قاعة المحكمة ممتلئة بقدر ما تسمح الاجراءات المتعلقة بفيروس كورونا. ويتهم الادعاء ساركوزي ومحاميه تييري ارتزوغ بمحاولة رشوة القاضي جيلبرت أزيبير للحصول على معلومات داخلية حول التحقيق في مزاعم عن تلقّي ساركوزي مبالغ بطرق غير قانونية من وريثة شركة “لوريال” الراحلة ليليان بيتانكور خلال حملته الرئاسية عام 2007.

وتستند القضية الى تسجيلات لمحادثات هاتفية بينه وبين ارتزوغ، وهو أمر استنكره ساركوزي في كلامه أمام المحكمة. وكان أزيبير يشغل منصبا بارزا في أعلى محكمة استئناف في فرنسا في ذلك الوقت، لكنه لم يحصل على الوظيفة الموعودة في موناكو.

من جهة أخرى، تمت تبرئة ساركوزي من أي مخالفات في قضية بيتانكور، لكنه لا يزال يواجه مجموعة كبيرة من المشاكل القضائية.

فهو لا يزال متهما بمزاعم حول تلقيه ملايين اليوروهات من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية عام 2007، وأيضا بإنفاق زائد بطريقة احتيالية خلال حملته الفاشلة لإعادة انتخابه عام 2012.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M