قيادي في “البيجيدي”: لا يجوز إغفال المتغيرات الاستراتيجية الإقليمية في قراءة نتائج 8 شتنبر..

19 يناير 2022 14:32

هوية بريس- متابعة

قال محمد يتيم، عضو المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية”، أن “ضعف قراءة المتغيرات الاستراتيحية في المنطقة في علاقتها بالمتغيرات السياسية الداخلية ومن بينها حجب حزب العدالة والتنمية من الواجهة وريادة المشهد السياسي لا يساعد في فهم التغيرات الحاصلة في الخريطة السياسية بعد انتخابات الثامن من شتنبر الاخير”.

وأضاف، في تدوينته على حسابه ب”فيسبوك”، أنه “من الوعي المقلوب التركيز فقط على العوامل الداخلية في تفسير تلك الخريطة وهي موجودة لكن تلك العوامل لا يمكن أن تفسر تلك النتائج التي فاجأت على ما يبدو حتى من أسهم في صناعتها”.

وزاد: “العوامل الداخلية موجودة وينبغي أن يأتي الوقت لدراستها بموضوعية وبعيدا عن الحساسيات والاختلافات الشخصية والعلائقية ودون مبالغة في جلد الذات لأن ذلك من شأنه أن يسهم في تزييف الوعي وتعميق الشعور بالعجز … العوامل الداخلية ينبغي ان تستحضر بطريقة موضوعية وشاملة وتنأى عن مقاربة تبرئة الذات ومقولة ” الجحيم هو الآخرون”.

وتابع: :خاطرة وردت علي وأنا أتابع موقف دول التعاون الخليجي في الاصطفاف المؤيد لسيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية وفتح عدد منها لقنصليات فيها .. ومعطيات اخرى لا تخفى على لبيب .. هذا في الوقت الذي تستضيف فيه الجزائر مؤتمر القمة العربي ،، وقي الوقت الذي كان موقف المغرب واضحا ومتحيزا لحلفائه من الدول العربية حين اندلعت حرب اليمن !!”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M