كوشنر يختتم ورشة المنامة كما افتتحها

26 يونيو 2019 20:18
كوشنر يختتم ورشة المنامة كما افتتحها

هوية بريس – متابعة

اختتمت مساء اليوم الأربعاء، أعمال ورشة المنامة الاقتصادية التي نظمتها الإدارة الأميركية لحشد الدعم والتأييد لخطة الإملاءات التي أعدتها لتصفية قضية الشعب الفلسطيني والمعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن”، حيث أعلنت خلالها شقها الاقتصادي، في حين اتهم مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، القيادة الفلسطينية بالفشل في مساعدة شعبها، وحفظ خطًا للرجعة بقوله إن “الباب لا يزال مفتوحا” أمامها.

وقال كوشنر إن الباب لا يزال مفتوحا أمام الفلسطينيين للانضمام إلى الخطة الأميركية التي لم تتضح معالمها السياسية بعد، مدعيًا أنه “لو أرادوا فعلا تحسين حياة شعبهم، فإننا وضعنا إطار عمل عظيما يستطيعون الانخراط فيه ومحاولة تحقيقه”. وقاطع الفلسطينيون الورشة، قائلين إنه لا يمكن الحديث عن الجانب الاقتصادي قبل التطرق إلى الحلول السياسية الممكنة لجوهر النزاع.

وأضاف كوشنر أن الإدارة الأميركية ستبقى “متفائلة”، مضيفا “لقد تركنا الباب مفتوحا طوال الوقت”. وزاد كوشنر بإلقاء اللوم على الفلسطينيين، زاعمًا أنّ “ما قامت به القيادة (الفلسطينية) هو لوم إسرائيل والآخرين على كافة مشاكل شعبها، بينما في الحقيقة أن الموضوع المشترك هو أن كل هذا قابل للتحقيق إن كانت الحكومة ترغب بإجراء هذه الإصلاحات”.

وزعم مستشار الرئيس الأميركي أنه ليس لدى القادة الفلسطينيين سبب لعدم الثقة بإدارة ترامب، مؤكدا أنه سيكون هناك اتفاق سلام “عندما يكون الجانبان مستعدين لذلك”.

واعتبر كوشنر، أن القضايا الاقتصادية في ما سماه “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، يمكن حلها وإنه سيطرح خطة سياسية عندما يكون الوقت مناسبا. وفي حديثه للصحفيين بعد ورشة المنامة، أضاف كوشنر أنه “بحضور وزراء المالية ورجال الأعمال… استطعت جمع الناس الذين يرون الأمر مثلما أراه، وهو أنه مشكلة يمكن حلها اقتصاديا… اعتقدنا أن من المهم طرح الرؤية الاقتصادية قبل الرؤية السياسية … لأننا بحاجة لأن يرى الناس كيف يمكن أن يكون المستقبل”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M