ماء العينين تطالب السعودية بإلغاء اشتراط المحرم في الحج

29 نوفمبر 2018 09:29
ماء العينين: بمجرد إحالة مشروع قانون على البرلمان يبدأ الضغط للتسريع بالمصادقة

هوية بريس – مصطفى الحسناوي

طالبت القيادية والبرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، السلطات السعودية بإلغاء اشتراط وجود محرم مع المرأة في الحج، واعتبرت أن إسقاط هذا الشرط عن النساء اللواتي تجاوزن سن 45 سنة، هو منطق بئيس وتافه، يعتبر المرأة منتهية الصلاحية بعد هذا السن، ويعكس نظرة تحقيرية لها.

وتساءلت القيادية البيجيدية في تدوينة فيسبوكية قائلة: “لماذا تصر السعودية على عدم السماح للنساء بالحج إلا بوجود من تسميهم محارم؟، وكيف تسافر المرأة اليوم لكل بلاد الدنيا البعيدة والقريبة وحدها لتعمل وتدرس وتتجول، ثم نأتي إلى السفر للحج فنطلب وجود رجل من أقاربها بدون منطق؟”.

وأضافت: “أعرف نساء يقضين سنوات لمحاولة اقناع أزواجهن بمرافقتهن للحج، ثم يجدن أنفسهن مضطرات لانتظار اقتناع هذا الزوج يوما ما، رغم أنهن يمولن الرحلة ويسهرن على كل التفاصيل بأنفسهن، كما أعرف نساء أدين ثمن الحج مكرهات للأخ أو الخال أو العم لمجرد الإدلاء القانوني الشكلي بوجود “محرم””.

 

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. الحديث لا يحل لامرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم
    الذي سماهم محارم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وليس بناء على منطق تافه بل على شرع الله
    والمفروض منعهن حتى بعد سن 45

    قيل وما الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة

  2. هذا الكلام يشير إلى مستوى مناضلات حزب العدالة في العلوم الشرعية فمن منظرة في السياسة إلى مجتهدة في العلوم الشرعية =ما أصلحتم دنيا الناس وتريدون إفساد ما بقي من دينهم=ألم يصلكم ما تفعله كثير من اللواتي يذهبن للحج ممن تجاوز ن ال 45وخصوصا في اللباس المتبرج حتى يضطر من رافقهن إلى تركهن لوحدهن يتصرفن كيف ما يردن في حين ان رجالا أشرفوا على الثمانين لا زالوا يشاركون في القرعة دون جدوى

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M