مصر والسودان .. الكهرباء مقابل الغذاء

19 فبراير 2019 16:46

هوية بريس-متابعة

 أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء، استعدادها لتوصيل الكهرباء إلى السودان، نهاية مارس القادم، مقابل الحصول على سلع ومحاصيل.

وقال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن بلاده ستكون جاهزة نهاية الشهر المقبل، لتوصيل التيار الكهربائي للشبكات السودانية.

ونقل بيان صادر لمجلس الوزراء، عن شاكر قوله إنه “يتم حاليا التنسيق مع وزارة الكهرباء السودانية، من أجل تقييم احتياجات شبكتها الكهربائية من طاقة”، مبرزا أن الحد الأقصى لما يمكن ربطه مع الجارة الجنوبية يصل حاليا إلى 40 ميغاوات”.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي شدد على سرعة الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائي والتفاوض مع الجانب السوداني لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن.

من جهته، قال وزير التموين المصري علي مصيلحي، حسب البيان ذاته، إن بلاده تستورد اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من السودان، مبرزا أنه “من الممكن الحصول على هذه السلع والمحاصيل مقابل قيمة الربط الكهربائي”.

ووفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان سنة 2017، نحو 554 مليون دولار.

وكان حسن عمر الشيخ، مدير عام الشركة السودانية لنقل الكهرباء، أعلن نهاية دجنبر الماضي، أن حصة التكلفة الكلية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع مصر من الجانب السوداني بلغت 20 مليونا و70 ألف دولار أمريكي.

وأشار وقتها إلى أن الربط الكهربائي بين البلدين يهدف إلى الاستفادة من فائض القدرة الكهربائية في الشبكة المشتركة، وهو ما من شأنه تعزيز التبادل الاقتصادي في مجال الطاقة والرفع من وتيرة التبادل التجاري وإحداث استقرار في الإمداد الكهربائي عبر الاستفادة منه في فترات اختلاف الحمولة القصوى لدى الجانبين. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M