مغردون يطالبون بطرد أمير موسوي من الجزائر.. يدير شبكة تشيّع

26 يناير 2016 17:37
مغردون يطالبون بطرد أمير موسوي من الجزائر.. يدير شبكة تشيّع

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 26 يناير 2016

طالب مغردون جزائريون وعرب، في حملة بدأت الأحد وتواصلت الاثنين بزخم يزداد بوضوح، بطرد أمير موسوي، الملحق الثقافي الإيراني في الجزائر، معتبرين أنه “تجاوز حدود مهمته الدبلوماسية وراح يدير شبكة خطرة لنشر التشيع بين الجزائريين”.

وأمير موسوي هو كاتب وإعلامي إيراني، يشغل منصب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية بطهران، عيّن مؤخراً ملحقاً ثقافياً بالسفارة الإيرانية بالجزائر، عرف عنه ظهوره في وسائل إعلام شهيرة كالجزيرة مدافعاً عن المليشيات الشيعية الطائفية الموالية لإيران؛ كحزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي ونظام الأسد وغيرهم.

وذكرت حسابات تراقب الوسوم الأكثر شهرة على تويتر، أن وسم “#اطردوا_أمير_موسوي” قد وصل إلى صدارة أعلى الوسوم استخداماً في الجزائر.

وقال الكاتب والحقوقي الجزائري أنور مالك، لـ”الخليج أونلاين”، وهو أحد أبرز المشاركين في الحملة: إن “موسوي يقوم بنشر التشيع في الجزائر من خلال تنظيم زيارات لجزائريين إلى قم وطهران”.

ورأى مالك أنه “جرى اختيار موسوي بعناية لكونه كان يتردد على الفضائيات العربية وبات معروفاً للجمهور العربي، وتم استغلال ظهوره لنشر التشيع”، لافتاً إلى أنه “تجاوز مهمته الدبلوماسية”.

وكشف مالك عن وجود “خلايا سرية لنشر التشيع في الجزائر”، مشيراً إلى أن “موسوي التقى بضباط في جهاز الاستخبارات”، معتبراً في الوقت نفسه أن “ما يقوم به يهدد الأمن القومي الجزائري”.

وطرح أنور مالك استطلاع رأي على حسابه على تويتر، سأل فيه: “ما مدى درجة تأييدك لحملة #اطردوا_امير_موسوي من الجزائر بعدما تجاوز مهمته الدبلوماسية وصار يدير شبكة سرية للتشيع؟”.

وحتى كتابة هذه المادة، شارك في هذا الاستطلاع أكثر من 3200 مغرد، قال 99% منهم إنهم يؤيدون الحملة “بقوة”، في حين أيدها 1% بصفة “عادية”، ولم يوفر الاستطلاع خياراً لمن لا يؤيدها بالمرة.

لكن استطلاعاً آخر، طرحه حساب جزائري شهير، استطلع آراء جمهوره الذي يغلب أنه جزائري صرف، بسؤال: “هل توافق على طرد الملحق الثقافي الإيراني أمير موسوي من الجزائر؟”، وأيد الطرد 98%، ورفضه 2% فقط، من أصل 2618 مغرداً شارك برأيه.

من جانبها، قالت الإعلامية الجزائرية آنيا الأفندي: إن “وجود الملحق الثقافي الإيراني في الجزائر غير مريح”، وتساءلت: “هل جاء الدور على الجزائر؟ وهل يعي الشعب المخطط الإيراني؟”.

وأضافت الأفندي أن “تاريخ هذا الرجل معروف.. وأحداث غرداية اندلعت بعد وصوله للجزائر”، في إشارة إلى أعمال عنف ومواجهات بين العرب المالكيين والأمازيغ الإباضيين في شهر رمضان الماضي بولاية غرداية، التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 22 قتيلاً وجرح ما يزيد على 700 فرد، بينهم عشرات من قوات الشرطة والدرك، في حادثة غير مألوفة بهذه الحدة بين أهالي الجزائر.

وتابعت: “أعتقد أن فرنسا التي حاولت طمس الهوية الإسلامية لمدة 130 سنة في الجزائر لم تنجح، لذلك لن تكون أي دولة قادرة على فعل ذلك.. ربي يوحدنا”.

بدورها، ذكّرت سارة، وهي ناشطة جزائرية، بأنّ “إيران دعمت وساندت الجماعات الإسلامية في الجزائر في العشرية السوداء”، وتساءلت: “متى يدرك مسؤولو بلادي أن إيران تتحين الفرص؟”.

والعشرية السوداء هي الصراع المسلح الذي اندلع في الجزائر في يناير عام 1992 عقب إلغاء الجيش الجزائري لنتائج الانتخابات البرلمانية لعام 1991 في البلاد، التي حققت فيها الجبهة الإسلامية للإنقاذ فوزاً مؤكداً، وشنت جماعات إسلامية حملة مسلحة ضد السلطات التي انقلبت على نتائج الانتخابات، وأعلنت الحرب على الجبهة الإسلامية للإنقاذ في عام 1994 حتى 2002 تتمة 10 سنوات سوداء من الحرب الداخلية الدامية.

ورأى مغرد عربي أن “خلية الجزائر جاهزة لتدير مشروعاً فارسياً حتى لو طرد موسوي، الحل كما فعلت ماليزيا والسودان ونيجريا؛ بملاحقة هذه الخلية وتجريمها”.

وأضاف آخر، أن “تدمير العرب وخراب ديارهم هو الإنجاز الذي يطمح لتحقيقه ملالي إيران”، مطالباً الجزائريين بأخذ العبرة من العراق واليمن، على حد قوله.

وكتب الكاتب السعودي محمد الحضيف: “أمير موسوي من (باحث) في “مركز دراسات” إلى “ملّا” صفوي ينشر التشيع في أهم بلد عربي. كتبت الجزائر على نفسها الشقاء بهذا الجاسوس”، على حد وصفه.

وتتزامن هذه الحملة، مع تحذيرات لصحف ووسائل إعلام جزائرية من تمدد جيوب التشيع الموالي لإيران في البلاد.

ومطلع نوفمبر الماضي، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، شيعة الجزائر إلى “أن يُجاهروا بتشيّعهم وأن يخرجوا من قوقعتهم، وعليهم ألا يخافوا من الثُّلة الضّالة”، على حد تعبيره، كما حثهم على “عدم التقوقع في إقامة شعائرهم وحسينياتهم”.

وكان الشيخ يوسف مشرية، الأمين العام لرابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل، قد قال بأنه “يوجد بالجزائر المذهب المالكي بأغلبية ساحقة مع وجود المذهب الإباضي في مدينة غرداية، أما التشيع فهو دخيل على المنطقة وعلى الجزائر”، ورأى أن “تصدير التشيع إلى منطقة الجزائر بالأخص مقصده إشعال الفتنة داخل المجتمع الجزائري وهي الصورة الحاصلة الآن في العراق واليمن وسوريا”.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد المتشيعين في الجزائر، فيما يقدر بعض الباحثين عددهم بنحو 3000- 5000 متناثرين في مدن البلاد، حسب موقع “الخليجي أون لاين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M