مقررة أممية تزور تركيا الإثنين للتحقيق في قضية “خاشقجي”

24 يناير 2019 23:01
واشنطن: مستمرون بمراقبة الإجراءات السعودية ضد قتلة خاشقجي

هوية بريس – وكالات

تعتزم مقررة أممية، زيارة تركيا الإثنين المقبل، لإجراء تحقيق دولي مستقل في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل أربعة شهور.

ونقل مراسل الأناضول عن مصادر في الأمم المتحدة، أن أغنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة الخاصة لعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي؛ ستجري زيارة تستمر 6 أيام (حتى 2 فبراير المقبل).

وأشارت المصادر أن “كالامارد” تعتزم تقديم معلومات وتوصيات بعد إجراء التحقيق إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خلال جلسة تعقد في يونيو المقبل.

وفي وقت سابق الخميس، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، أوعز بتدويل قضية خاشقجي.

ومنذ 2 أكتوبر الماضي، باتت قضية خاشقجي من بين الأبرز والأكثر تداولًا على الأجندة الدولية.

وبعد 18 يومًا من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي، إثر “شجار” مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ومنتصف نوفمبر الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وفي 3 يناير الجاري، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق “شفاف وشامل”.

وفي 5 ديسمبر الماضي، أصدر القضاء التركي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي، أحمد عسيري، وسعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد، محمد بن سلمان، للاشتباه في ضلوعهما في الجريمة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M