منظمة الصحة العالمية: أوروبا بحاجة لمزيد من الأطباء والممرضات بسبب الشيخوخة

18 ديسمبر 2015 15:51
أطباء يحتجون على زيادة رواتبهم لأنها “كبيرة للغاية”

هوية بريس – متابعة

الجمعة 18 دجنبر 2015

قالت الإدارة الإقليمية لمنطقة أوروبا، في منظمة الصحة العالمية، أن “أوروبا بحاجة لمزيد من الأطباء والممرضات، لتلبية احتياجات المستقبل بسبب الشيخوخة”.

وأضافت، في بيان لها، اليوم الجمعة، أن “عدد المهنيين الصحيين قد لا يكون كافيا لتلبية الاحتياجات المستقبلية في المنطقة، بسبب شيخوخة السكان، رغم زيادتهم 10 في المئة في السنوات العشر الأخيرة”.

و ذكر البيان، أن “أحدث تقرير، يشير إلى أن متوسط عمر الأطباء في أوروبا في تزايد مستمر”، لافتاً أن “متوسط عمر ثلث الأطباء في الإقليم يبلغ الآن 55 عاماً، تقريباً بزيادة قدرها 6 %عما كان عليه قبل سبع سنوات”.

وأكد التقرير، أنه “على الرغم من زيادة عدد الأطباء والممرضين في الإقليم الأوروبي، بما مجموعه نحو 10٪ في السنوات العشر الأخيرة، فمن المهم عدم توقفها، لتلبية الاحتياجات المستقبلية لشيخوخة السكان”.

وأضاف أن “تفاوتات كبيرة تسود في وقت واحد بلدان الإقليم، فيما يتعلق بتوافر الأطباء والممرضات، لأن هناك في بعض البلدان يزيد عدد الأطباء خمس أضعاف عن نظرائهم في دول أخرى”، مؤكداً أن “رغم عدم وجود القاعدة الذهبية للتكوين الأمثل للقوى العاملة الصحية، لكن النسبة بين الممرضات إلى الأطباء في المنطقة الأوروبية لا تزال مختلفة”.

وأشار أن “نقص عدد الممرضات يثير قلقاً كبيراً، لأنهن يلعبن دوراً هاماً في رعاية المسنين أكثر من غيرهن”، مشيراً إلى “أن عددهن في بعض الدول أقل تسع أضعاف عن عددهم في دول أخرى”.

وأوضح أن “أقل من ممرضة مقابل طبيب واحد في جورجيا واليونان، بينما في فنلندا وايرلندا هناك ما بين أربعة و خمس ممرضات لكل طبيب”.

 وطالب التقرير بـ”ضرورة زيادة عدد الأطباء، لتعزيز الرعاية الصحة الأولية، في المنطقة الأوروبية”، لافتاً أن “النسبة بين المتخصصين إلى الممارسين العامين ما بين 1 إلى 3.2″، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M