منيب: منطق تشجيع القطاع الخاص لم يأتِ بنتائج إيجابية

31 يناير 2023 11:51

هوية بريس- متابعة

وجهت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد والبرلمانية بمجلس النواب، سؤالا لرئيس الحكومة حول “خطة الحكومة للاستفادة من المخترعين و العلماء المغاربة أمثال المخترع رشيد اليزمي والعالم منصف السلاوي وخليل أمين وكوثر الحافظي”.

وطالبت منيب، في جلسة المساءلة الشهرية، الحكومة ب”الاستفادة من دروس كورونا و الاكراهات الدولية التي تؤكد على دور احسن للدولة ( Mieux d Etat ) خاصة في مجال التعليم و الصحة و الطاقة للتقليص من الفوارق”.

وأردفت القيادية اليسارية متسائلة: “ماذا عن تقييم اختيارات المغرب منذ نهاية الثمانينات (اتفاقيات التبادل الحر )و أزيد من 20 سنة لجلب الاستثمارات الخارجية المباشرة؟”.

وتابعت أنه “رغم تخلي الدولة على مجالات احتكارها للقطاع الخاص و تشجيعه لم تتحقق النتائج المرجوة من خلق تنافسية حقيقية و فرص شغل كافية و الرفع من معدل التنمية بالرغم من استمرار استثمار الدولة في البنيات التحتية”.

وأضافت منيب أن “منطق تشجيع القطاع الخاص لم يأت بنتائج إيجابية نظرا لغياب خطة وطنية لمحاربة الفساد و الريع و الاحتكار و تعطيل الإصلاحات الضامنة للتوزيع العادل للثروة و التقليص من الفوارق الاجتماعية و الجهوية و المناطقية و التي تعتبر أساسية لخلق مناخ الثقة”.

وزادت: “الحكومة تفتقد لتصور استباقي منسجم VPC ببعد اجتماعي و بيئي ينسجم مع الاعلان عن ” الدولة الاجتماعية”، إضافة إلى وجوب ضمان امكانية تقييم مردودية و فعالية الاستثمارات على بلادنا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M