هل انتشر الإسلام بالسيف؟ (الإكراه بالسيف.. الأسطورة السخيفة)

04 يونيو 2018 14:36
هوكينغ على حافة الفيزياء.. جَحدُ الإله وتأليه القوانين

هوية بريس – عبد الله الشتوي

أكثر الأقاويل تكرارا حول انتشار الإسلام في العالم هي أن السيف وحده من أدخل ملايين البشر في الإسلام وأن الإكراه هو الذي جعله يتوسع على رقعة جغرافية كبيرة، مع أنه بنظرة سريعة للتاريخ والواقع نرى تهافت هذه الفكرة ونرى أن أعراقا كثيرة وشعوبا كبيرة دخلت الإسلام ودافعت عنه حتى في غياب وحدة سياسية عن العالم الإسلامي  يمكنها أن تفرض الدين قسرا!
فقد دخل الإسلام الشام ومصر والعراق في زمن قياسي لم تكن القوة العسكرية وحدها قادرة على القيام به، فقد كان للظلم والاستغلال الذي عانته هذه الشعوب دور في اعتناقها للإسلام ونشره… بل واعتنق المغول الإسلام رغم تفوقهم العسكري الكاسح خلال توسع إمبراطوريتهم …
واعتنقت شعوب إندونيسيا وماليزيا وغيرها من دول الشرق الآسيوي الإسلام دون أن يصلها جيش مسلم، كما انتشر الإسلام في شرق إفريقيا.
وقد حكم المسلمون الهند أكثر من ثمانية قرون ومع ذلك بقي أكثر من أربعة أخماس الهنود غير مسلمين، ومثل هذا كثير من النصارى واليهود في العراق والشام ومصر … وحكم العثمانيون الشرق الأوروبي وبقي ثلاثة أرباعه غير مسلمين … بل كان كثير من التقدميين في أوروبا يهربون إلى الأراضي العثمانية هربا من القمع السياسي الأوروبي، وكما أصرت الكنيسة الأرثوذكسية على الحفاظ على مقرها في إسطمبول خوفا من الاضطهاد داخل أوروبا[1].
واليوم نرى الإسلام أكثر الديانات انتشارا في العالم مع الضعف الشديد للمسلمين عسكريا واقتصاديا وحتى إعلاميا، فهل يمكن القول أن المسلمين يُكرهون آلاف الأوروبيين على الإسلام؟
لكن الأمر اختلف كثيرا عندما عاد الأوروبيون إلى الأندلس ليقتلوا إخوانهم الأوروبيين الذين اعتنقوا الإسلام، فلم تترك محاكم التفتيش فرصة لوجود دين آخر غير النصرانية.
ولم يختلف الأمر كثيرا عندما انسلخت أوروبا من الدين الكنسي واعتنقت العلمانية اللادينية فقد أعمل العلمانيون الجدد القتل والتنكيل في أوروبا لنشر العلمانية بالقوة، ثم انتقلوا بعدها لغزو العالم ونشر الحداثة بقوة الحديد والنار.

يقول الألماني هاينرش شيفر Heinrich Schäfer في كتابه صراع الأصوليات:

(قام الاستعمار الأوروبي بفرض الحداثة في الدول الإسلامية، وبهذا تم إدخال فكرة الدولة القومية العلمانية في ثقافة قام فيها الدين دائما بتنظيم الشؤون الاجتماعية والسياسية)[2].

ولأن كثيرا ممن يطرحون هذه الإشكالات لا يقبلون في الغالب إلا بأحكام المؤرخين والمفكرين الغربيين فنبدأ أولا بذكر نماذج لشهادات غربية حول تاريخ انتشار الإسلام.

يقول المستشرق البريطاني دي لاسي أوليري De Lacy O’Leary:

(يوضح التاريخ أن أسطورة المسلمين المتعصبين الذين يجتاحون العالم ويجبرون الأجناس المتحضرة على الإسلام بحد السيف هي واحدة من أكثر الأساطير السخيفة التي يكرّرها المؤرخون على الإطلاق).

ويقول المؤرخ الفرنسي كوستاف لوبون Gustave Le Bon:

(إن المسلمين وحدهم هم الذين جمعوا بين الغيرة لدينهم وبين روح التسامح نحو أتباع الأديان الأخرى وإنهم مع حملهم السيف فقد تركوا الناس أحرارا في تمسكهم بدينهم، وكل ما جاء في الإسلام يرمي إلى الصلح والإصلاح، لأنهما أنشودة المؤمن، وهو ما أدعو إليه المسيحيين)[3].

ويقول الكونت هنري دي كاستري Henry de Castries:

(درست تاريخ النصارى في بلاد الإسلام، فخرجت بحقيقة مشرقة هي أن معاملة المسلمين للنصارى تدل على لطف في المعاشرة، وهذا إحساس لم يُؤثر عن غير المسلمين .. فلا نعرف في الإسلام مجامع دينية، ولا أحباراً يحترفون السير وراء الجيوش الغازية لإكراه الشعوب على الإيمان)[4].

 

أمَّة بلا سيف … منقبة أم ضعف؟

تجدر  الإشارة هنا إلى افتراض غريب يستبطنه غالبية من يطرحون سؤال: هل انتشر الإسلام بالسيف؟ وهو أن وجود السيف (القوة) عند المسلمين أمر  يعيبهم، مع أنه لم توجد حضارة على وجه الأرض –وإلى اليوم- إلا وتفخر بقوتها العسكرية، وكل من كان على خلاف هذا استباح الغير أرضه وعقيدته وفكره …
إن تكامل الإسلام وشموله لأمر الدين والدنيا يجعل السعي لامتلاك القوة أمرا مطلوبا شرعا، يقول تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}، فالعدل والرحمة والسلام من خصائص دين الإسلام التي لا يمكن وجودها بغير قوة تدرأ غطرسة الظالمين وتربص الأعداء وتحفظ لدين الله عِزّه وهيبته، ومن ثم فإن التسامح من القوي والعدل من المسيطر  يكون أبلغ أثرا وأكثر  تعبيرا عن عقيدة الإسلام وشريعته، يقول الألماني غوته Goethe:

(للحق أقول: إن تسامح المسلم ليس من ضعف، ولكن المسلم يتسامح مع اعتزازه بدينه وتمسكه بعقيدته)[5].

فبعد أن شُرع الجهاد في المدينة صار للمسلمين قوة عسكرية يستطيعون بها رد العدوان واسترداد الحقوق، بهذه الشريعة العظيمة استطاع المسلمون صد عدوان قريش والقبائل المتحالفة معها لاستئصال المسلمين، واستطاعوا كسر  شوكة اليهود ومكائدهم بالمدينة، وبإسلام مزيد من القبائل اكتسبت الدعوة الاسلامية قوتها العسكرية لتصير قادرة على تحرير عرب الجزيرة من عدوان الإمبراطوريات المجاورة.
ثم بدخول شعوب أخرى في الإسلام كالفرس والأحباش والترك والأمازيغ صار للمسلمين قوة عسكرية استطاعت أن تخرج هذه الشعوب من التبعية للغير  وتجد موطئ قدم وسط الحضارات الأخرى.

انتشار الإسلام: قوة العقيدة أم قوة السيف؟

تسقط خرافة “فرض الإسلام بالقوة” منذ السنوات الأولى من البعثة النبوية حيث بدأ انتشار الإسلام خارج مكة قبل الهجرة حين كان المسلمون مستضعفين مضطهدين، لا يملكون من القوة ما يعلنون به إسلامهم، ومع ذلك انتشر الإسلام خارج مكة فدخل الإسلام المدينة المنورة وأسلم أشراف الناس فيها، ودخل الإسلام أرض الحبشة وأسلم ملكها النجاشي، وأسلم الطفيل بن عمرو الدوسي من سادات العرب وغيره، كل هذا والمسلمون لا يملكون ما يردون به بطش كفار قريش!
وبعد الهجرة تتابع إسلام القبائل العربية وقدوم وفودها إلى النبي  من ربوع الجزيرة العربية … وأرسل النبي  إلى ملوك الأرض يعرض عليهم الإسلام، وكان ممن راسلهم ملك البحرين (الخليج العربي) المنذر  بن ساوى يدعوه للإسلام فكتب المنذر إلى النبي :  (أما بعد، يا رسول الله فإني قرأت كتابك على أهل البحرين، فمنهم من أحب الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه، وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث إليَّ في ذلك أمرك).

فكتب إليه النبي :

(بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى سلام عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد: فإني أذكرك الله فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي، وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرًا، وإني قد شفعتك في قومك فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه، وعفوت على أهل الذنوب فاقبل منهم، وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك، ومن أقام على يهودية أو مجوسية فعليه الجزية)[6].

فأين الإكراه على الدخول في الاسلام ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] : الحرب المقدسة من أجل القسطنطينية للمؤرخ روجير كراولي.

[2] : صراع الأصوليات – هاينرش شيفر.

[3] : كوستاف لوبون – التمدن الاسلامي.

[4] : التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام – محمد الغزالي.

[5] : من كتاب : أخلاق المسلمين وعاداتهم، غوته، ترجمة عثمان محمد عثمان.

[6] : ابن كثير: البداية والنهاية 6/327.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M