هل يعرقل حزب العدالة والتنمية مشاورات تشكيل الحكومة؟

09 مارس 2017 19:43
هل يعرقل "المصباح" مشاورات تشكيل الحكومة؟

هوية بريس – متابعة

قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إنه من الكلام السخيف وغير المعقول أن يتحدث البعض عن تدخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في مسار مشاورات تشكيل الحكومة.

وأضاف العمراني، في تصريح لـ pjd.ma، أن رئيس الحكومة عين بموجب الفصل 47 من الدستور، والذي أكد أن الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر الانتخابات، وهذا فيه اعتراف دستوري بالصفة السياسية لرئيس الحكومة الذي ينتمي للحزب الأول وفي حالتنا هو أمينه العام.

وشدد المتحدث ذاته، على أن الأمانة العامة، تتابع المشاورات وتقيمها، لكنها لا تلزم رئيس الحكومة بأن يختار “زيد” ويتخلى عن “عمر” من الأحزاب السياسية، مضيفا أن دور الأمانة العامة للحزب يقتصر على “مؤازرة الأمين العام، الذي هو رئيس الحكومة، وأن تثمن منهجه في إدارة المفاوضات”، وذلك يتم وفق “منهج مبني على منطق المصلحة الوطنية، ومنطق تقدير دقة اللحظة، مع ما يقتضي ذلك من توافق وتنازل”.

لذلك، يقول العمراني، فإن كل البلاغات التي صدرت عن الأمانة العامة للحزب، تقوم على منطق الدعم والمساندة والتثمين والانخراط والمؤازرة، فهل هذا تدخل في مشاورات تشكيل الحكومة ؟ يتساءل العمراني.

ووصف العمراني، من يطلق مثل هذه القراءات، بأن “كلامه سخيف”، بحيث من غير المنطقي تصور أن يعرض رئيس الحكومة على العدالة والتنمية الذي يرأسه المشاركة الحكومية! وإذا رفض هذا الأخير؟ ألن يكون هو العبث بعينه؟.

في نفس السياق، أكد نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن الأحزاب السياسية التي تعيب على العدالة والتنمية التدخل في مشاورات تشكيل الحكومة، هي نفسها التي تكيل بنفس المكيال !. وتساءل  قائلا: “من الذي رفض وجود الاستقلال في الحكومة، هل هو العدالة والتنمية؟ ومن الذي ضغط أن يكون الاتحاد الاشتراكي عنوة في الحكومة، هل هو العدالة والتنمية؟ إنها مواقف أحزاب أخرى، فكيف تعيب علينا أمرا تأتيه، ألم يقل الشاعر: لا تنه عن خلق وتأتي مثله .. عار عليك إذا فعلت عظيم.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. انهم يضحكون على الشعب المغربي لانريد هذه الاحزاب الاحاد لانريد سنعاقب كل هذه الاحزاب العلمانية إلى الامام بسم على الله توكلنا اياكم وهذه الاحزاب التي تبيع الوهم مهما كلفنا الثمن لانريد لا لشكر ولا الدستور ولا اخنوش ولاغيره

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M