وزارة النقل توضح بشأن تنظيم استعمال “التروتينيت” في المغرب

26 ديسمبر 2022 23:01

هوية بريس – متابعات

سجلت وزارة النقل واللوجستيك ارتفاعا ملحوظا في استخدام وسائل النقل الحديثة من قبيل الدراجات الكهربائية من صنف “trottinette”، مبرزة في المقابل “غياب إطار قانوني في الوقت الحالي لدمج استعمال هذا النوع في منظومة التنقل.



أفادت الوزارة بأن الأنماط الجديدة للتنقل تشكل أحد عناصر تطوير منظومة النقل المستدام والاستجابة للمتطلبات والحاجيات الملحة للمواطنين والمتمثلة في التنقل الآمن ذي الكلفة المعقولة وجودة الخدمة ومحافظ على البيئة، مشيرة إلى أنها بصدد دراسة تجارب مختلف الدول المتقدمة في هذا المجال لوضع الإطار القانوني الملائم.

وأبرزت وزارة النقل واللوجستيك بخصوص الوضعية القانونية لمستعملي الدراجات الكهربائية من صنف “trottinette”، أنه “وإلى حدود الساعة، لا يوجد إطار قانوني لدمج استعمالها في منظومة التنقل مع احترام شروط استعمال الطريق العمومية”.

وتعمل مصالح الوزارة حاليا، وفق الجواب ذاته، على دراسة تجارب مختلف الدول المتقدمة في هذا المجال، والتي تعتبر تجارب حديثة العهد، قصد وضع إطار قانوني ملائم يحدد أنواع المركبات التي يمكنها أن تُقبل وتُدمج في أسطول المركبات ومنظومة النقل بشكل عام، ويحدد كذلك الخصائص والمعايير التقنية الواجب توفرها في هذه المركبات، فضلا عن قواعد السير الخاصة به.

وأوضحت الوزارة، في الجواب ذاته، أنه يرتقب أن يأخذ الإطار القانوني المستخلص من هذه الدراسة مساره في المسطرة لتبنيه خلال السنة المقبلة (2023). (SNRTnews)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M