وزير الصحة السابق: لسنا مؤهلين لرفع الحجر الصحي..ولا يجب المغامرة

05 مايو 2020 10:11

هوية بريس-متابعة

قال وزير الصحة الأسبق الحسين الوردي، والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، بأنه “في  الوقت الحالي لسنا مؤهلين لرفع الحجر الصحي، و(ماخصناش نمشيو) في اتجاه تسريع رفعه، سيكون من المغامرة فعل ذلك قبل توفر خمس مؤشرات عالمية”.

وأضاف الوردي في الندوة التفاعلية المنظمة من طرف الشبيبة الاشتراكية لمناقشة موضوع ” المنظومة الصحية المغربية بعد كوفيد 19″، إلى جانب الصحافي سليمان الريسوني مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، أمس الإثنين، أن “العالم كله متفق على المؤشرات التي تؤدي إلى رفع الحجر الصحي، أولها المعلومات العلمية حول الفيروس التي لا زال حولها نقاش، مثلا من تعرض للفيروس هل يكتسب مناعة أم لا؟”.

وأوضح أن “الأمر الثاني يتعلق بالوضعية الاقتصادية للمقاولات والقدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات، أما المؤشر الثالث ذو أهمية كبيرة  يتم التركيز عليه على مستوى الصعيد العالمي، وهو مدى استعداد المنظومة الصحية قبل رفع الحجر الصحي؟”.

وأشار بأنه “حين الإقتراب من رفع الحجر الصحي يجب الذهاب نحو القيام بأقصى عدد من التحليلات على الصعيد الوطني، ومعرفة مدى جاهزية الإنعاش والآسرة، وأظن من هذه الناحية توجد الإمكانيات، وكنت وزيرا للصحة  واشتغل في مستعجلات المركز الصحي الجامعي، عندنا حوالي 4 في المائة من الأسرة الإنعاش المستعملة لحالات المصابة بفيروس “كورونا” فقط، والإجراءات الاحترازية التي اتخذها المغرب جنبتنا الأسوء”.

وأبرز أن “الأمر الرابع هو ضرورة استقرار عدد الإصابات، ولم نصل بعد إليها، وإذا رفعنا الحجر قبل الإستقرار حينها سنقوم بمغامرة، أما المؤشر الخامس هو معدل انتشار الفيروس الذي يجب أن يكون أقل من واحد، وإذا إقتراب إلى 0.5 أحسن، ونحن لا زلنا في أكثر من واحد لذلك لا يجب المغامرة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M