المغرب ثالث منتج وثاني مصدر للخمور بقارة إفريقيا

06 سبتمبر 2015 23:31
شركة إسبانية تشرع في صنع البيرة بالمغرب

المغرب ثالث منتج وثاني مصدر للخمور بقارة إفريقيا

هوية بريس – متابعة

الأحد 06 شتنبر 2015

كشفت المنظمة الدولية لإنتاج النبيذ أن المغرب أصبح ثالث منتج للنبيذ وثاني مصدر لها في القارة الإفريقية، إذ تخصص مساحة 48 ألف هكتار لزراعة الكروم، في الوقت الذي يتمركز أغلب الإنتاج في كل من مدينتي الدار البيضاء ومكناس، حيث يشكل الجو ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ ﻇﺮﻭفا ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ.

وصنفت المنظمة المغرب ضمن أكبر منتجي النبيذ على صعيد القارة الإفريقية، إذ كشفت أن المغرب يحتل الرتبة الثالثة على مستوى الإنتاج، إذ يصل ما يتم إنتاجه إلى 333 ألف هيكتولتر، فيما يحتل الرتبة الثانية على مستوى التصدير، وكشفت معطيات المنظمة أن ما يتم تصديره يصل إلى 54 ألف هيكتور لتر.

وأوردت المعطيات التي نشرتها المنظمة أن المغرب يحتل الرتبة الرابعة على مستوى المساحة المخصصة للإنتاج، إذ تصل المساحة إلى 48 ألف هكتار، مشيرة إلى أن الإنتاج يتم بشكل أساسي في ضواحي مدينتي الدار البيضاء ومكناس، ويصدر المغرب سدس إنتاجه الوطني من النبيذ، وينتج أكثر من 40 مليون قنينة سنويا.

كما صنف التقرير ذاته تونس في الرتبة الرابعة من حيث الإنتاج المقدر بـ244 ألف هيكتولتر والمرتبة الثالثة من حيث التصدير بـ37 ألف هيكتولتر، في حين صنفت الجزائر في الرتبة الثانية من حيث الإنتاج بـ627 هيكتولتر والخامسة إفريقيا من حيث التصدير المقدر بـ8 آلاف هيكتولتر.

وكان تقرير أصدرته وكالة رويترز أظهر أن المغاربة يستهلكون في العام الواحد ما مجموعه 131 مليون لتر تشمل 400 مليون قنينة جعة و38 مليون قنينة خمر، ومليون ونصف مليون قنينة ويسكي، ومليون قنينة فودكا، و140 ألف قنينة شامبانيا، كما كشف تقرير الوكالة ذاتها أن قطاع صناعة النبيذ في المغرب يشغل حوالي 10 آلاف مغربي بشكل دائم بينما تعمل أعداد كبيرة بشكل موسمي أثناء موسم حصاد العنب، حسب يومية “المساء”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
17°
الجمعة
16°
السبت
15°
أحد
15°
الإثنين

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!