اعمارة: معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة سيستجيب للطلب المتزايد على الطاقة

21 سبتمبر 2015 10:55

هوية بريس –  متابعة

الإثنين21 شتنبر 2015

أكد عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أن معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، الذي أشرف الملك محمد السادس رفقة رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند، أمس الأحد، بالجماعة الحضرية “اجزناية” (عمالة طنجة-أصيلة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجازه، “يروم الاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة وعلى الأطر في المهن ذات الصلة بالمجال”.

وأضاف اعمارة، أن هذا المعهد يندرج في إطار تفعيل ومواكبة الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تم إطلاقها سنة 2009، “والتي تهدف إلى الرفع من مساهمة الطاقات المتجددة في القدرة الكهربائية الإجمالية المحدثة في أفق 2020 إلى ما نسبته 42 بالمائة”.

وأبرز اعمارة، في هذا الصدد، أن هذه النسبة تمثل رقما غير مسبوق على المستوى الإقليمي والدولي، سيمكن المغرب من تقليص تبعيته الطاقية ومن التوفر على بنية صناعية وتكنولوجية في مجال الطاقات الشمسية والريحية.

وأشار اعمارة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 95 مليون درهم، يأتي كتفعيل لاتفاقية الشراكة الموقعة في 31 ماي من سنة 2011 تحت رئاسة الملك محمد السادس، بين الدولة، ومهنيي قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، والتي تهم إحداث وتسيير ثلاثة معاهد للتكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بكل من وجدة وطنجة وورزازات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M