فرنسة التعليم من جديد.. تدريس الرياضيات والفيزياء بالفرنسية في الموسم المقبل

10 نوفمبر 2015 18:46

هوية بريس – عبد الله المصمودي

الثلاثاء 10 نونبر 2015

في مذكرة وزارية لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، بعنوان: “لغة تدريس الرياضيات والعلوم الفزيائية بالجدع المشترك التكنولوجي وشعب ومسالك التقني صناعي”، قرر الوزير تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفزيائية باللغة الفرنسية.

حيث جاء في المذكرة الصادرة في الشهر الماضي: “فتصحيحا للاختلالات التي تعرفها المنظومة التعليمية وخصوصا منها تلك المتعلقة بتكامل المواد التعليمية في السلك الثانوي التأهيلي، فقد تقرر ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2016/2017، تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية بالجدع المشترك التكنولوجي والسنة الأولى بكالوريا بشعبتي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية والسنة الثانية بكالوريا بمسلكي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب والمسالك.

كما يمكن للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بدأ تدريس هذه المواد باللغة الفرنسية ابتداء من الدخول المدرسي الحمذكرة فرنسة التعليمالي 2015/2016 بالجدع المشترك التكنولوجي إذا توفرت لديها الشروط الضرورية لذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن
الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مطالبة بتعميم هذه الإجراءات، على كل مؤسساتها الثانوية التأهيلية، العمومية والخصوصية، الحاضنة للشعب والمسالك المشار إليها سالفا”.

يذكر أن نقاشا وطنيا واسعا سبق تقرير المجلس الأعلى للتعليم يطالب بإلغاء اللغة الفرنسية من التعليم المغربي، غير أن تقرير المجلس كان مخيبا للآمال ومتأثرا بضغط اللوبي الفرنكفوني، والذي يعتبر وزير التعليم الحالي أحد أقطابه، وهو ما يفسر هاته الخطوة التي ستثير الكثير من ردود الفعل.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. قال الدكتور أحمد الريسوني يوم أن كان طالبا في الإعدادية : لا لفرنسة التعليم، صيحوا ضد المفرنَس المفرنِس

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
23°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين
23°
الثلاثاء

حديث الصورة

صورة.. الدخان الكثيف بسبب الحريق الغابوي بمنطقة عين الحصن بين طنجة وتطوان

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة