إيران تفبرك رواية جديدة عن حادث التدافع بـ«منى»

03 أكتوبر 2015 14:29
إيران تفبرك رواية جديدة عن حادث التدافع بـ«منى»

إيران تفبرك رواية جديدة عن حادث التدافع بـ«منى»

هوية بريس – متابعة

السبت 03 أكتوبر 2015

فبرك الايرانيون رواية جديدة عن حادث منى المأساوي الذي سقط فيه مئات الحجاج نتيجة التدافع في أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث نشرت وكالة إيرانية خبرا منقولا عن وكالة أمريكية مفاده أن ضابطا إسرائيليا اتهم السعودية بتدبير الحادث، وذلك بمساعدة من وكالة الاستخبارات الأمريكية.

ونسبت وكالة “تسنيم” الإيرانية الخبر لوكالة “يونايتد برس إنترناشونال” الأمريكية، وهو ما تم التحقق منه، ليتبين أن لا وجود له أساسا، وأن الوكالة الأمريكية لم تبث الخبر أصلا، وفقا لموقع “عربي21”.

وبحسب الخبر المفبرك الذي نشرته وكالة “تسنيم” المقربة من الحرس الثوري الإيراني، فإن ضابطا كبيرا في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد”، رفض الكشف عن اسمه، قال “إن المخابرات السعودية هي من دبرت عملية التدافع الذي حصل في موسم الحج، لعلمها بوجود عدد كبير من ضباط الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين كبارا في القيادة الإيرانية يؤدون فريضة الحج، وقد تخلصت منهم في عملية التدافع”، زاعما أيضا وجود جرحى إيرانيين يُحتمل إخفاؤهم في أماكن سرية؛ حيث لم يتم العثور عليهم حتى الآن.

وأضاف المسؤول المزعوم “أن المخابرات الأمريكية هي التي زودت السعودية بأسماء هؤلاء الأشخاص، علما بأن السعودية كانت تعتقد أن هؤلاء يخططون لارتكاب عملية ما في أثناء الحج، وقررت التخلص منهم في عملية أثارت السخط والشجب من كل الدول الإسلامية لما حصل من تدافع، كانت السعودية هي المسؤولة عنه، وألصقت تهمة التدافع لإيران لكي ترفع الشبهات عنها”، حسب مزاعم لوكالة.

وتم التحقق من أن أحدث خبر منشور على وكالة “يو بي آي” عن موسم الحج وما جرى فيه، كان يوم السادس والعشرين من سبتمبر الحالي وكان عنوانه: “مسؤولون دينيون سعوديون: كارثة الحج كانت خارجة عن الإرادة البشرية”، فيما لم تبث الوكالة أية أخبار عن الحج بعد ذلك التاريخ، لا ما يتضمن اتهاما للمخابرات السعودية ولا ما يتضمن تبرئة لها، بما يعني أن الخبر الوارد عن الوكالة الإيرانية مفبرك جملة وتفصيلا.

يشار إلى أن السلطات السعودية فتحت تحقيقا موسعا في حادث منى الذي يعتبر الأسوأ منذ عقود، فيما بلغت الحصيلة الرسمية للقتلى 769 قتيلا إضافة إلى 934 جريحا، أغلبهم غادروا المستشفيات، أما الضحايا الإيرانيون، فيبلغ عددهم 131 حاجا، بحسب ما أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M