ذ. طارق الحمودي: البقرة المقدسة في الهند…!

16 أكتوبر 2015 18:56
الهند.. المؤبد لمن يذبح بقرة

ذ. طارق الحمودي: البقرة المقدسة في الهند...!

هوية بريس – طارق الحمودي

الجمعة 16 أكتوبر 2015

ما الذي يمكن أن يكون السبب في إقدام هندوس أو براهمة هنود هذه الأيام على قتل هندي ثبت أنه أكل لحم بقرة..؟

كنا ولا زلنا نرى البقر فرادى وزرافات تجوب شوارع دلهي وغيرها من المدن الهندية، وكنا نرى الهنود يبدون لها احتراما ظاهرا، ولا يمنعونها من طعامهم ولا يدفعونها إن بادرت إلى إفساد بضائعهم، بل يبدون فرحا وغبطة بذلك.. لكن ما سبب ذلك؟

حاول W.Norman Brown أن يجيب عن هذا في مقال له مطول في مجلة Annales لسنة 1964 العدد4  من الصفحة 643 إلى 664، وخلاصة المقال أن نصوص الفيدا الهندية لا يوجد فيها ما يؤسس لقدسية البقرة كما هو الأمر اليوم عند الهنود، ورجح أن يكون الأمر بدأ في أواخر العهد الفيدي، ثم تحدث عن تطور هذه العقيدة في نصوص المانوية والبوذية والجينية، والتي تحدث بعضها عن المنع من أكلها إلا إن كانت ذبحت قربانا للآلهة أو للضرورة كالخوف من الموت جوعا، بل نصت بعضها على أن من أكل من لحم بقر قتل قربانا منع من الانبعاث في شكل حيوان في 21 دورة حياة وفق عقيدة التناسخ.

ثم استعرض التاريخ القانوني للعقيدة، وخلص إلى أن المنع القانوني بدأ مع الإمبراطور البوذي هارشا في القرن السابع بعد الميلاد، واستمر ذلك بعده، وذكر أن أحد الملوك الجينيين (نسبة إلى العقيدة الجينية) أمر بقتل شخص رؤي عنده قطعة لحم بقري!!

مصدر الملخص

Brown W. Norman. La vache sacrée dans la religion hindoue. : Annales. Économies, Sociétés, Civilisations. 19ᵉ année – N. 4, 1964. pp. 643-664.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
25°
الجمعة
27°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير