الـ”سي آي ايه” تدفع أموالا مقابل بيانات من يشتبه تورطهم في الإرهاب

08 نوفمبر 2013 23:47

هوية بريس – أ ف ب

الجمعة 08 نونبر 2013م

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي ايه” تدفع سنويا أكثر من 10 ملايين دولار لمشغل الهاتف “ايه تي اند تي” مقابل تزويدها بالبيانات الهاتفية للأشخاص المشتبه تورطهم بـ”الإرهاب”.

 

وأكدت الصحيفة أنه في الوقت الذي كفل فيه القانون لوكالة الأمن القومي الأميركية، المكلفة مراقبة الاتصالات واعتراضها، إرغام شركات الهاتف على تزويدها بالبيانات المطلوبة بعد الحصول على الأوامر القضائية اللازمة، فإن العلاقة بين الـ”سي آي ايه” و”ايه تي اند تي” تتم بالتراضي ومقابل بدل مادي.

وأوضحت نيويورك تايمز أن وكالة الاستخبارات المركزية تزود الشركة المشغلة للهاتف بأرقام الاشخاص المشتبه بعلاقتهم بـ”الإرهاب” في الخارج، وبعدها ترجع “ايه تي اند تي” إلى قاعدة بياناتها الضخمة للبحث فيها عن الأشخاص الذين اتصل بهم هؤلاء المشبوهون، بيمن فيهم الموجودون داخل الولايات المتحدة، ورصد أرقام هؤلاء ومدة المكالمات الهاتفية، ثم تقدم كل هذه البيانات إلى الوكالة الاستخبارية.

ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مكلفة عمليات التجسس الخارجية أي أن القانون يحظر عليها ممارسة أي نشاط تجسسي داخل الولايات المتحدة، ولذلك فإن “ايه تي اند تي” تعمد في كل مرة يكون فيها الرقم الذي اتصل فيه مشبوه بـ”الارهاب” عائدا لشخص يقيم داخل الولايات المتحدة إلى إخفاء هذا الرقم وهوية صاحبه، بحسب ما أكدت الصحيفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M