وزارة الأوقاف والبوصلة المفقودة

10 ديسمبر 2013 14:25
وزارة الأوقاف والبوصلة المفقودة

وزارة الأوقاف والبوصلة المفقودة

ذ. نبيل غزال

هوية بريس – الثلاثاء 10 دجنبر 2013م

كان علماء المغرب على مَرَّ التاريخ والعصور؛ واختلاف الأسر الحاكمة دعاة للحق؛ آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر؛ مشاركين في الحياة العامة للناس؛ يصدرون الأحكام ويراقبون القوانين؛ ويمارسون الحسبة؛ ويربون الناس.

ولما كانت النخبة يشكلها العلماء؛ وكانوا قريبين من الشعب وأهل القرار في الآن نفسه كان المجتمع حينها في منأى عن كثير من الظواهر السلبية التي نتخبط فيها اليوم كفشو الزنا والدعارة والاغتصاب والإجهاض، والتفكك الأسري وشيوع السطو والقتل نتيجة انتشار المخدرات والخمور، وكذا انتشار الأمراض الفتاكة كالسيدا والزهري وداء السيلان، وكل الظواهر الاجتماعية والأخلاقية التي ما انتشرت إلا بعد التضييق على العلماء في أداء واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد أصبحت هذه النخبة المصلِحة منذ أن جثم الاحتلال البغيض على صدورنا مهمشة؛ مسلوبة الحقوق مهدورة الكرامة؛ يُضيَّق عليها يوما بعد آخر.

ونتيجة لذلك ولعوامل أخرى بات حال المجتمع المغربي لا يخفى على أحد؛ فالأضرحة والزوايا تعج بالطقوس الشركية؛ والملايين من الصور الخليعة تطبع شهريا على صفحات الجرائد والمجلات الوطنية والدولية؛ والعشرات من الأفلام والمسلسلات التركية والمكسيكية والهندية والغربية تذاع يوميا على شاشات التلفزة المغربية؛ والمهرجانات الموسيقية الموسمية ويستقطب إليها نجوم “الفن” من الشرق والغرب، ويحشر إليها الشبان والشابات في جو هستيري يشجع على اقتراف كافة الموبقات؛ ويطبع لنموذج غربي مادي في مجال القيم والأخلاق.

فبماذا واجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هذا الوضع المخزي المزعج والمستفز والمقلق لضمير المؤمنين والمؤمنات؛ المناقض للسلوك والأخلاق الإسلامية؛ المخالف لأصول وثوابت المذهب المالكي السمح؟ 

واجهته بالصمت والحياد؛ والضرب بيد من حديد كل من يخوض في هذا الموضوع من قريب أو بعيد.

فأمام غياب منظومة للردع والمدافعة الرسمية لم يعد يتحرج العلمانيون اليوم من الطعن الصريح في القرآن والسنة وأعلام الأمة؛ والمطالبة بالتبني التام للعلمانية في كافة مناحي الحياة؛ ولا يخفى ما في هذه الدعوة من خطورة على البلاد والعباد؛ وتهديد لمؤسسات حساسة جدا.

لماذا لا تصدر الوزارة فتاوى وبيانات في حق العلمانيين المتطرفين الذين يصرحون علانية بمواقفهم من الشريعة الإسلامية؛ وينعتونها بالجائرة في مجال الإرث ومساواة الرجل المرأة..؟!

لماذا لا نسمع لهم صوتا حين تدافع الجمعيات الحقوقية العلمانية جهارا نهارا عن المنصرين والسحاقيات واللواطيين..؟!

لماذا لا تشجب الوزارة التعسف الذي تتعرض له المحجبات داخل بعض الإدارات والمؤسسات العمومية؟

لماذا أصبح كل هم المجلس العلمي الأعلى الإجابة عن حكم استعمال المنشطات في المجال الرياضي؛ واستخدام جهاز رصد تناول المسكرات عند السائقين؛ وحين تستفتيه جهة حول ما نشره منبر من استهزاء صريح بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم وتطبيع للزنا والانحرافات السلوكية في المجتمع تصمت صمت القبور ولا تنبس ببنت شفة!

فنحن كمغاربة لم نعد نسمع من الخطابات التي تسوقها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبر مختلف أجهزتها إلا أن الإسلام دين تيسير وتعايش ومحبة وانفتاح على الآخر؛ وهو كلام صحيح من حيث الجملة؛ لكن كما أن الإسلام دين محبة وانفتاح على الآخر[1]؛ ودين طاعةِ ولاة الأمور في المعروف؛ فهو أيضا دين نهي عن المنكر؛ ودين محاربة الشرك بالله وما يتفرع عنه من أعمال بدعية شركية كدعاء الأموات وسؤالهم الحاجات وتفريج الكربات والذبح عند العتبات؛ وهو دين تحريم الإسراف وتبذير المال العام؛ وتحريم الخمر والميسر والتبرج والعري في الشواطئ؛ والزنا والدعارة واللواط والسحاق؛ ودين تطبيق الشريعة الإسلامية والحدود الشرعية ودين الولاء والبراء.

بمعنى أنه دين شامل لكافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وليس قاصرا على مجال الأخلاق والسلوك فحسب؛ ولا هو محصور بين جدراني المساجد ودور العبادة كما هو حال دين النصارى.

[email protected]


[1]وفق الضوابط الشرعية والقواعد المرعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M