الشيخ المغراوي -حفظه الله- يعيد قطار الدعوة إلى سكته

20 مارس 2014 12:05
الشيخ المغراوي -حفظه الله- يعيد قطار الدعوة إلى سكته

الشيخ المغراوي -حفظه الله- يعيد قطار الدعوة إلى سكته

ماهر عبد الرحيم

هوية بريس – الخميس 20 مارس 2014

على سَنَن اهل العلم الراسخين فيه اعاد الشيخ الفقيه المغراوي -حفظه الله ووفقه- تذكير طلبة العلم -وخاصة رواد دور القران- بمنهج الاسلام في التغيير والاصلاح الذي هو الكتاب والسنة بفهم سلف الامة، فقال-وفقه الله-: “إن المنهج الذي اختارته دار القرآن لنفسها منذ تأسيسها منهج قائم على الدعوة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بفهم سلف الأمة، من الصحابة الكرام والتابعين لهم بإحسان، وأتباعهم من أئمة الهدى ومصابيح الدجى” اهـ.

ثم زاد -زاده الله توفيقا- “ولا نرضى بغير هذا المنهج بديلا، ولا نبتغي غيره سبيلا، ونعتقد أن كل منهج غير هذا المنهج انحراف وضلال مبين، وعدول عن الصراط المستقيم، الذي توعد الله من تنكبه فقال: “وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا” (النساء:115) اهـ.

وأقول نعم، من تنكب وحاد عن هذا المنهج ذات اليمين او ذات الشمال فإنما نفسه يغر وامته يخدع ويضر “والله من ورائهم محيط“.

وصنفان -بَداهةً- من الناس محجبون عن الانتفاع بهذا البيان؛ الصنف الاول من اكلت السّخِيمةُ قلبه على اهل العلم! فبات ليلهُ وظلّ نهارهُ لا يرى في سماديره إلا هنّاتهم! ينفخ فيها من كير حقده وكيس جهله حتى حجبهم عن التوبة وحجب التوبة عنهم! والله -تبارك وتعالى- يقول: “وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” [الانعام:55].

والصنف الثاني من توغّل في مخالفة سبيل السلف، واستروح الى ما تضفيه هذه المخالفة على صاحبها من الشهرة وذيوع الصيت..!

والموفق من استعمل ميزان العدل وفرح بتوفيق اخيه وإصابَتِه الحَقَّ وجاءه بعد لأْيٍ، وكان ممن “يحبون من هاجر إليهم“…

وأنا محدثك عن نفسي: لما أفتى الشيخ الفقيه بوجوب التصويت في الانتخابات وكذلك الدستور ..(!!) خطأت فتواه بادئ الرأي،  ثم التمست له سبعين عذرا، وقلت لإخواني: “أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم” وقنعت من نفسي بتخطئتي الفتوى دون إسقاط المفتي، ثم ماهي إلا تَحِلّةُ القَسَمِ! حتى قرظ  الشيخ مقدما للأستاذ حماد القباج كتابه «التؤدة والاستبصار» الذي كان نقطة الانعطاف الكبرى في منهج كثير من إخواننا طلبة العلم، فاستيقن من كان شاكا بأن الشيخ ومن وراءه من الطلبة المقربين قد اجتهدوا اجتهادا بعيدا، وسلكوا مسلكا غريبا -كل الغرابة- على المنهج السلفي..، فتلقاهم إخوانُ/نَا/هُم من باقي الحركات الإسلامية بالأحضان..، وعاد الشيخ الفقيه بالنقض على ما أرساه سنين عددا(‼) فتمزق الطلبة -على إثر ذلك- كُلّ ممزّقٍ وضاعت ثمرات الدعوة وبددت المواهب والطاقات في غير نافع.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ولكن الله لطيف بعباده يمن عليهم من غير استحقاق، ويعطيهم من غير استئهال، قال -الله تعالى: “وما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب” [العمران:159].

وإن هذا البيان لهو من أعظم النعم التي نسأل الله أن يتمها لنا وذلك بتوفيق الجميع إلى الأخذ بما فيه من نصائح وإرشادات، وأن يعود كل منا إلى حيث كان أول مرة (اشتغالا بالعلم الشرعي تعلما وتعليما ودعوة إلى العمل بهذا العلم ليكون للمسلمين منهج حياة) [من كلام الشيخ بتصرف يسير].

ثم كن على ذُكْرٍ أبدا ما حييتَ إنه: (ليس من منهجنا الخوض مع الخائضين في السياسة المعاصرة التي نراها بعيدة -كل البعد- عن السياسة الشرعية.. فمنهجنا لم يكن يوما ما الانشغال بالمظاهرات والاعتصامات والمسيرات وغيرها من الوسائل التي لم يجن المسلمون من ورائها إلا القلاقل والفتن، والدماء والإحن، وقد أثبت واقع المسلمين أن هذه الوسائل لا تقيم دينا ولا تبقي دنيا) [من كلام الشيخ بتصرف يسير].

تلك إذن كانت نصيحة شيخ حَلَبَ الدهر، ابتغى بها إعادة الدعوة بالمغرب الإسلامي إلى سيرتها الأولى، فنرجوا من الله آملين كما نأمل منه راجين، أن تجد كلمات الشيخ محلها في قلوب الطلبة وسائر الناس، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M