عبد اللطيف سودو عن معاش البرلمانيين: كيف يعقل أن نقارن بين جهد 22 سنة وجهد 5 سنوات؟

22 ديسمبر 2015 23:42
عبد اللطيف سودو عن معاش البرلمانيين: كيف يعقل أن نقارن بين جهد 22 سنة وجهد 5 سنوات؟

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 22 دجنبر 2015

كتب عبد اللطيف سودو مستشار حزب العدالة والتنمية بمدينة سلا في حسابه بـ”الفيسبوك”، عن النقاش الدائر حول معاشات البرلمانيين: “كثر الكلام هذه الأيام حول تقاعد البرلمانيين وعن “جوج فرانك”، وأردت أن أقدم لكم مقارنة غنية عن التعليق.

مهندس دولة اشتغل في مؤسسة وطنية أكثر من 22 سنة، بنى محطات معالجة المياه، مد القنوات، زود المدن والقرى بالماء الصالح للشرب، شيد البنايات ومرافق عمومية، كل وقته منذ تخرج من مدرسة وطنية للمهندسين بالدر البيضاء كان مخصصا لخدمة الوطن.

عندما قرر التقاعد النسبي اكتشف أن مبلغ تقاعده هو “جوج فرانك”. نعم بعد 22 سنة من العمل في بناء البلد لن يتجاوز تقاعده 8000 درهم، وهو الذي كان يقتطع من أجرته أكثر من 40 في المئة شهريا.

جيد بالمقابل إنسان انتدبه المواطنين للدفاع عن مصالحهم في قبة البرلمان، وبغض النظر عن أجرته أو مهنته، سيتقاضى تقاعدا بعد خمس سنوات يعادل 8000 درهم عفوا “جوج فرانك”.

أبن العدل في المساهمة في صندوق التقاعد؟

أين العدل في الأجر مقابل العمل؟

وأضيف.. هل يمكن فتح هذا الامتياز لجمعيات المهندسين والأطباء والأساتذة الجامعيين، وكل من أراد من المواطنين، ليقوموا بالمساهمة في هذا الصندوق بنفس المبلغ الذي يساهم به نواب الأمة، ويستفيدوا من تقاعد “جوج فرانك” بعد خمس سنوات.

كيف يعقل أن نقارن بين جهد 22سنة وجهد 5 سنوات؟

إذا لا داعي للتساؤل عن تهافت البعض للوصول لقبة البرلمان..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
23°
الخميس
21°
الجمعة
22°
السبت
23°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M