وزير الصحة الوردي: أسعار الأدوية الجديدة ستنشر بالجريدة الرسمية

18 أبريل 2014 15:28
صفقات مشبوهة للأدوية تعجل باستدعاء مسؤولين بوزارة الصحة

وزير الصحة الوردي: أسعار الأدوية الجديدة ستنشر بالجريدة الرسمية

هوية بريس – و م ع

الجمعة 18 أبريل 2014

قال وزير الصحة الحسين الوردي، امس الخميس بالرباط، إن كل دواء جديد يدخل للسوق الوطني سيتم نشر سعره بالجريدة الرسمية وسيتماشى ثمنه مع الحد الأدنى للسعر المرجعي.

وأوضح الوردي، خلال ندوة صحافية حول قرار تخفيض ثمن عدد من الأدوية، أن الوزارة ستقوم بتحديد أسعار الأدوية الجديدة التي ستدخل المغرب وسيتم تسويق هذه الأدوية بأقل سعر متداول في دول المقارنة، مؤكدا أن تخفيض سعر الأدوية سيساهم بشكل مباشر في حماية القدرة الشرائية للمغاربة الذين يساهمون في الخدمات الصحية بنسبة 54 في المائة، 40 في المائة منها موجهة لاقتناء الأدوية.

نشر الأسعار سيعطي وضوحا أكثر للمستثمرين في قطاع صناعة الأدوية

وحسب الوردي فإن نشر سعر الأدوية التي تدخل حديثا للمغرب في الجريدة الرسمية سيمكن من إعطاء وضوح أكثر للمستثمرين في قطاع صناعة الأدوية. وأبرز الوزير أن الإجراءات المصاحبة لقرار تخفيض ثمن الأدوية تتمثل أساسا في إصدار مرسوم الترخيص لبيع الأدوية الذي سيتم عرضه على الأمانة العامة في غضون أسبوعين، وقانون جديد يتعلق حماية الأشخاص الخاضعين للبحوث البيوطبية وأجرأة وتفعيل اتفاقية الشراكة حول النهوض بقطاع الصيدلة.

وبخصوص الحالة الراهنة للمنظومة الصحية الوطنية، أكد السيد الوردي أن هذا القطاع يعاني من “تجاوزات واختلالات عميقة”، تتمثل على الخصوص في بيع الأدوية خارج المسطرة القانونية ومشكل تخزين وتوزيع الأدوية، مضيفا أن معالجة هذه الاختلالات يتطلب تضافر جهود القطاعين العمومي والخاص واتخاذ مبادرات “شجاعة”.

الأسعار الجديدة للأدوية ستفعل على مستوى كل صيدليات المملكة

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، مؤخرا، أن الأسعار الجديدة للأدوية التي تمت مراجعتها ستفعل على مستوى كل صيدليات المملكة يوم الأحد 8 يونيو 2014، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2- 13-852 المتعلق بشروط وترتيبات تحديد أسعار الأدوية ل 18 دجنبر 2013.

وأضافت الوزارة أن التخفيض، الذي تم بعد نشر القرار 784.14 في الجريدة الرسمية يوم 8 أبريل 2014، والمتعلق بتحديد القائمة الكاملة للأسعار الجديدة لبيع الأدوية، يهم 1578 دواء ( 320 دواء سبق أن استفادت من تخفيض الأسعار في 2013، و1258 دواء شملها القرار المذكور). وتشمل مراجعة الأسعار تقريبا جميع الفئات العلاجية وسيستفيد منها جميع المواطنين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
28°
الأربعاء
31°
الخميس
31°
الجمعة
27°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير