ندوة دولية بالرباط بعد غد الأربعاء تناقش صورة الإسلام في الإعلام الأوروبي..

19 مايو 2014 14:36
ندوة دولية بالرباط بعد غد الأربعاء تناقش صورة الإسلام في الإعلام الأوروبي..

ندوة دولية بالرباط بعد غد الأربعاء تناقش صورة الإسلام في الإعلام الأوروبي..

هوية بريس – و م ع

الإثنين 19 ماي 2014

تنظم مؤسسة دار الحديث الحسنية ومجلس الجالية المغربية بالخارج، بعد غد الأربعاء بالرباط، ندوة دولية حول موضوع “صورة الإسلام في الإعلام الأوروبي.. كيف السبيل إلى الخروج من الصور النمطية“، بمشاركة باحثين وكتاب ونقاد وإعلاميين مغاربة وأجانب، وذلك حسب ما علم لدى مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وجاء في ورقة تقديمية للندوة أنه “من الأكيد أن صورة الإسلام كما هي موجهة من طرف الإعلام، ويتلقاها الرأي العام تثير انزعاجا يجعل النقاش في دائرة المجتمع نفسه. وهذا لا بد أن تكون له آثاره على الجاليات المسلمة، والتي هي في معظمها منحدرة من الهجرة، فيقوم لديها نوع من الشعور بأنها مستهدفة”.

وفي هذا السياق، تطرح الندوة للنقاش مسؤولية الإعلام عن التصور الذي يقيمه الأوروبيون حول الإسلام، وموقع الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين، ونصيب مسلمي أوروبا من المسؤولية في هذه الوضعية، ومدى إمكانية تحقيق المصالحة بين الإسلام والإعلام.

ويتوزع برنامج هذه الندوة على جلستين عامتين تتمحور الأولى حول: “الاستراتيجيات الإعلامية وصورة الإسلام“، تشمل مداخلات حول: “منبوذونا، هؤلاء المسلمون الذين لا ترغب فيهم فرنسا“، و”الاستغراب في الواجهة“، و”توظيف الإسلام في وسائل الإعلام“، إضافة إلى “صورة المرأة المسلمة الأوروبية في وسائل الإعلام“.

أما الجلسة العامة الثانية، فتتمحور حول: “الصور الإعلامية النمطية: رهانات وآفاق“، سيتم في إطارها تقديم مداخلات حول: “صورة الإسلام في الإعلام الأوروبي والسبيل إلى الخروج من المنطق الهوياتي“، و”الآخر المسلم، اختلاق إعلامي“، و”الإسلاموفوبيا الإعلامية في فرنسا: رهانات وآفاق“، و”المسلمون في أوروبا: كيف الخروج من الصور النمطية“.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M