السبيل: المنطلقات الفكرية والعقدية عند العلمانيين للطعن في الصحيحين

18 يونيو 2014 16:31

هوية بريس – مصطفى الونسافي

الأربعاء 18 يونيو 2014

صدر بتاريخ 16 من هذا الشهر العدد الجديد من أسبوعية «السبيل» المغربية (ع. 171)، واشتمل على ملف بعنوان «المنطلقات الفكرية والعقدية عند العلمانيين للطعن في الصحيحين»، ويتضمن جردا لأبرز الشبهات التي يروجها العلمانيون في حربهم على السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، كما يفضح الملف حقيقة كون الهجمة العلمانية على مصنفات الحديث النبوي ما هي إلا الوجه الظاهر لحرب خبيثة على الإسلام يسعى العلمانيون من ورائها لتشكيك عامة المسلمين في مصادر الشريعة بطريق غير مباشر، لأنهم أحقر وأجبن من أن يصرحوا بذلك.

جاء في توطئة الملف: «لا تمثل المقالات والأبحاث والرسوم الكاريكاتورية الهزلية التي تنشرها بعض المنابر الورقية والإلكترونية، والتي تستهدف بطريقة مباشرة وواضحة التدين والإسلام في مصادره التشريعية، إلا صورة مصغرة لحرب كبيرة تخوضها القوى العلمانية ضد الإسلام وأحكامه وتشريعاته.

ولا تعمل هذه المنابر الصحفية سوى على تنزيل أفكار «أكابر العمانيين» وترجمتها بلغة ميسرة عبر المقالة والكاريكاتور.

حيث يعتبر معظم المنظرين لهذا التيار المتطرف أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تراثا وخطابا لغويا قابلا للنقد وفق العلوم الإنسانية الحديثة، والنظريات الجديدة، كنظرية «موت المؤلف» أو «عزل النص»، ولا يخفون من خلال كتاباتهم ومؤلفاتهم مساواة نصوص الوحي لأي خطاب بشري كما فعل علي حرب، وأركون، وحنفي، وشحرور، ومنهم من ذهب مذهباً منكراً في تأسيس مشروع للتوفيق بين التُّراث والحداثة، كما فعل الجابري.

فمفهوم الوحي بشكل عام والسُّنَّة بشكل خاص يرتبطان ارتباطا وثيقا عند العلمانيين والحداثيين بالأسس الفكرية والخلفيات الوضعية التي ينطلقون منها؛ فممارسة العقل الحداثي لسلطاته المطلقة على الساحة الفكرية والدينية جعلت المسلّمات رهن الجدال والنقد، وحوّلت كثير من النصوص المجمع على ثبوتها أو دلالتها موضع الشك والزيف، مما أدى إلى إفرازات نكراء لنتاجات شاذة، وقواعد منبوذة اعتبرها الحداثيون فتحاً في علم الحديث والنقد وعلل المتون، وتجديداً لأسس التصحيح والتضعيف، والقبول والرد.

وقد أجاد الدكتور أنس سليمان النابلسي في بحث له بعنوان: «المنطلقات الفكرية والعقدية عند الحداثيين للطعن في الصحيحين» في توضيح الصورة حول هذه القضية، وكشف موقف العلمانيين الصريح من الدليل النقلي المصدّق، ومن حجة السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي، وقد استللنا منه لأهميته مجموعة من الأبحاث أدرجناها في هذا الملف.

وحتى لا ننشغل بالمعارك العابرة ونركز على الفكر المغذي لهذا التطرف، والمصادر الذي تمده بالأفكار والمعلومات، ارتأينا فتح هذا الملف».

كما يتضمن العدد مقالات متنوعة وقيمة، نذكر من بينها:

ص.2 / كلمة العدد: البكالوريا المهنية وإقصاء مادة التربية الإسلامية

– ص.5: لماذا انسحبت قوات المالكي من الموصل؟

– ص.5: الدين في المونديال

– ص.6: هل الديمقراطية والعلمانية توافقان الإسلام والمالكية؟

– ص.7: الكف والغض والخفض الغربي المتواطئ

– ص.7 / سلسلة من الظلمات إلى النور (12): قصة «إميلي فرنسوا» التي تركت هوليود وارتدت الحجاب

– ص.8 / سلسلة وقفات مع «مؤمنون بلا حدود» (1): السلفية.. مستنيرة أم متزمتة؟!

– ص.9: الإصلاح إرادة ومبدأ

– ص.9: هذه حقيقة مفجر الثورة الإيرانية

– ص.10: رحيل أبرز المعارضين لحزب فرنسا.. المفكر المغربي الكبير المهدي المنجرة

– ص.10: «هوية بريس» تقدم برنامج «سرور» لمتابعيها خلال شهر رمضان

– ص.11-14 / رمضانيات: رمضان بين السلف والخلف – فضل قيام ليالي رمضان – رمضان شهر التوبة والغفران فاحذروا قطاع الطرق – أحاديث مشتهرة لا تصح في باب الصيام

– ص.15 / سلسلة قراءة في كتاب (21): تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم (الجزء الثاني) / للشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن المغراوي

– ص.ص.16-23: ملف العدد / المنطلقات الفكرية والعقدية عند العلمانيين للطعن في الصحيحين

– ص.24: بين التشيع والتصوف

– ص.26: كيف يوظف الصهاينة صعود اليمين المتطرف في أوربا؟

إضافة إلى أخبار وطنية ودولية، ومواضيع مختلفة في الأدب، والتاريخ، والملل والنحل، ومعلومات طبية وأسرية؛ وفي الصفحة الأخيرة «ومضات رمضانية».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الخميس
25°
الجمعة
26°
السبت
27°
أحد

كاريكاتير