الزيادة في الأجور.. تفاصيل الاتفاق الرسمي قبيل فاتح ماي مع نسب الزيادة لكل فئة

29 أبريل 2024 13:47

هوية بريس-متابعة

الزيادة في الأجور تفاصيل الاتفاق الرسمي قبيل فاتح ماي مع نسب الزيادة لكل فئة

كما ذكرنا في عبر عاجل أن حكومة عزيز أخنوش وافقت على زيادة مبلغ شهري صاف محدد في 1000 درهم، في أجور موظفي الإدارات العمومية، يصرف على قسطين متساويين: القسط الأول ابتداء من فاتح يوليوز 2024 والقسط الثاني ابتداء من فاتح يوليوز 2025.

ووقع هذا الاتفاق اجتماعي صباح اليوم الاثنين، الذي جاء قبل أقل من 48 ساعة عن فاتح ماي، كلا من الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، برئاسة عزيز أخنوش، ويتضمن الاتفاق الاجتماعي الجديد، زيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية بنسبة 10 بالمائة سيتم تطبيقها على دفعتين، 5 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2025، و5 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2026.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

القطاع الخاص الفلاحي

بخصوص الحد الأدنى للأجر في النشاطات الفلاحية، فقد تقرر وفقا لمحضر الاتفاق الذي حصل موقع “هوية بريس” على نسخة منه، زيادة بنسبة 10 بالمائة على دفعتين: 5 بالمائة ابتداء من فاتح أبريل 2025 و5 بالمائة ابتداء من فاتح أبريل 2026.

القطاعين العام والخاص

مراجعة نظام الضريبة على الدخل ابتداء من فاتح يناير 2025 بالنسبة للأجراء، من خلال اعتماد تدابير خاصة تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة، مع الحفاظ على الوضعية الحالية بالنسبة للمهنيين.

وتتم هذه المراجعة، من خلال تغيير جدول احتساب هذه الضريبة على النحو التالي:

  • الرفع من الشريحة الأولى للجدول المتعلق بالدخل الصافي المعفى من الضريبة من 30.000 درهم إلى 40.000 درهم مما سيؤدي الى إعفاء الدخول التي تقل عن 6.000 درهم شهريا.
  • مراجعة باقي شرائح الجدول من أجل توسيعها لتخفيض الأسعار المطبقة على دخول الطبقة المتوسطة، مما سيمكنها من الاستفادة من تخفيض هذه الأسعار بحوالي 50 بالمائة من السعر المطبق حاليا،
  • تخفيض السعر الهامشي لجدول الضريبة على الدخل من 38 بالمئة إلى 37 بالمائة.

وبالموازاة مع ذلك، وافقت الحكومة على  مراجعة جدول الضريبة على الدخل، تم الاتفاق على الرفع من مبلغ الخصم من المبلغ السنوي للضريبة برسم الأعباء العائلية التي يتحملها الخاضع لهذه الضريبة عن كل شخص يعوله، من 360 درهما إلى 500 درهم.

إصلاح منظومة التقاعد

وفيما يخص إصلاح منظومة التقاعد، اتفقت الحكومة والمركزيات النقابية و”الباطرونا”، على مباشرة إصلاح منظومة التقاعد من خلال:

  • إصلاح شمولي يرمي إلى إرساء منظومة للتقاعد في شكل قطبين “عمومي وخاص”، يتم التوافق على تفاصيل مضمونها وفق منهجية تشاركية.
  • تحديد آليات الانتقال إلى المنظومة الجديدة مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة في إطار الأنظمة الحالية إلى حدود بداية دخول الإصلاح حيز التنفيذ.
  • وتعزيز حكامة أنظمة التقاعد في ضوء الممارسات الجيدة في هذا المجال.

كما ستتم مواصلة دراسة تفاصيل هذا الإصلاح وكيفيات تنزيله، باعتماد منهجية الحوار مع السعي إلى التوافق مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، وذلك في أفق وضع تصور موحد لهذا الإصلاح وعرضه خلال الجولة المقبلة للحوار الاجتماعي شتنبر (2024، على أن يتم عرضه على المصادقة التشريعية خلال دورة أكتوبر 2024 للبرلمان.

القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب

الاتفاق على إخراج القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، من خلال الاتفاق على المبادئ الأساسية لهذا القانون التنظيمي، لاسيما فيما يتعلق بما يلي:

  • ضمان انسجام مشروع القانون التنظيمي مع أحكام الدستور، ومع التشريعات الدولية المتعلقة بممارسة حق الإضراب.
  • تأطير ممارسة حق الإضراب، سواء في القطاع العام أو الخاص، بما يضمن التوازن بين ممارسة هذا الحق الدستوري وحرية العمل.
  • تدقيق مختلف المفاهيم المتعلقة بممارسة حق الإضراب.
  • ضبط المرافق التي تستوجب، بالنظر لطبيعتها وخصوصيتها الحيوية، توفير حد أدنى من الخدمة خلال مدة سريان الإضراب.
  • تعزيز آليات الحوار والتصالح والمفاوضة في حل نزاعات الشغل الجماعي.

كما سيتم العمل على إدراج هذه المبادئ في صيغة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، التي سبق إيداعها بالبرلمان بعد استكمال مناقشة تفاصيل بنوده مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين باعتماد منهجية الحوار مع السعي إلى التوافق. وستعمل الحكومة على برمجة مناقشة ذات مشروع القانون والمصادقة عليه خلال الدورة البرلمانية الربيعية لسنة 2024.

مراجعة تشريعات العمل

  • الاتفاق أيضا على المراجعة التدريجية لبعض مقتضيات مدونة الشغل وفق مقاربة تشاركية تروم تحقيق التوازن بين إنتاجية المقاولة والحفاظ على تنافسيتها وبين محاربة الهشاشة في التشغيل لخلق مناصب الشغل اللائق وتشجيع الاستثمار،
  • مراجعة الإطار القانوني والمؤسساتي المؤطر للتكوين المهني المستمر من خلال تغيير القانون رقم 60.17 المتعلق بالتكوين المهني بغية تحسين حكامته وضبط آليات تدبيره ومسارات الضريبة المتعلقة به.
  • مراجعة التدابير القانونية المتعلقة بالانتخابات المهنية لانتخاب مناديب الأجراء وأعضاء اللجن الثنائية.

التزامات الأطراف

التزمت الحكومة:

  • بتنفيذ الإجراءات الواردة في هذا الاتفاق، من خلال إعداد وتفعيل جميع النصوص التشريعية والتنظيمية التي يستوجبها تنفيذ مقتضيات هذا الاتفاق، ولا سيما تلك المتعلقة بتحسين الدخل وإصلاح التقاعد وممارسة حق الإضراب وكذا النصوص المرتبطة بتشريعات العمل.

بينما التزم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية:

  • بتنفيذ هذا الاتفاق مع احترام الجدولة الزمنية الواردة فيه.
  • تنفيذ الزيادة في الحد الأدنى القانوني للأجر، حسب ما هو منصوص عليه في هذا الاتفاق.
  • الانخراط في إعداد النصوص المتعلقة بإصلاح التقاعد وممارسة حق الإضراب.
  • اعتماد المنهجية التشاركية في مراجعة تشريعات العمل، لا سيما تلك المتعلقة بمدونة الشغل ومنظومة الـتربية والتكوين المهني.
  • الانخراط في المفاوضات الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية.

والتزمت المركزيات النقابية:

  • بتنفيذ هذا الاتفاق مع احترام الجدولة الزمنية الواردة فيه.
  • الانخراط الفعال في الحوار من أجل إخراج النصوص المتعلقة بإصلاح التقاعد وممارسة حق الإضراب.
  • الانخراط، وفق منهجية تشاركية في مراجعة تشريعات العمل.
  • الانخراط في المفاوضات الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية.

نص اتفاق الحوار الاجتماعي أبريل 2024

اقرأ أيضا:

الحكومة تقترح على النقابات هذه الزيادة في الحد الأدنى للأجور

الملك يتوجه إلى فرنسا اليوم والسبب..

أخيرا.. الحكومة توافق على الزيادة في الأجور وهذا مقدارها

اللهم صيبا نافعا.. أمطار الخير في عدد من الأقاليم

بشرى سارة للمغاربة بخصوص قنينات الغاز “البوطا”

“إلغاء” عيد الأضحى.. خبير يوضح

ال”CNSS” زيادة عامة في الأجور

آخر اﻷخبار
9 تعليقات
  1. لم لا تتم الزيادة بالنسبة المعاشات والتي أصبحت مهضومة الحقوق لا بالنسبة للقطاع العام والخاص.ان مستوى العيش يشمل جيع ااشرية لا على مستوى المعاشات بالققطاعين العام والخاص يجب تكافؤ الفرص لان من يشتري االطاطيس من الموضفين ف القطاع العام يشمل المتقاعدين القطاعات معا..فاين هي الديمقراطية واين هي تكافؤ الفرص.من يشتري الخضر وما إلى دلك يهم كل الفات.يجير إعادة النضر بالنسبة للمتقاعدين العام والخاص اللحين ضحوا اكتير

  2. زيادات تافهة و تلعب على عامل الزمن من أجل تشتيت الصفوف وتفويت الفرصة على المطالبين بحقوقهم …
    إنها مناورة لا غير

  3. ما موقع نظام التأمين الصحي في جولات و صولات الحوار الاجتماعي. من الواجب على النقابات أن تصنف مسألة التغطية الصحية في مطلع ملفاتها المطلبية نظرا لما تعانيه مختلف شرائح المجتمع من الاختلالات و النقائص والعيوب التي تشوبه وأن تدرج مطالب بتخفيظ ساعات العمل ضمن الملف المطلبي و أن تطرح بقوة خلال جولات دراسة إصلاح أنظمة التقاعد تنقيح النظام الحالي خاصة فيما يتعلق بمسايرة مستوى التضخم و ارتفاع المستوى المعيشي. وان تطالب ببعض الامتيازات الاجتماعية للمتقاعدين و كبار السن…

  4. هل هناك زيادة في معاشات المتقاعدين العسكريين الدين هم مهمشون و لا من يفكر فيهم مند سنة 1992.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M