المغرب يطلب من تركيا فرض التأشيرة على المغاربة

18 سبتمبر 2014 18:14
المغرب يطلب من تركيا فرض التأشيرة على المغاربة

المغرب يطلب من تركيا فرض التأشيرة على المغاربة

هوية بريس – متابعة

الخميس 18 شتنبر 2014

طالبت المملكة المغربية من الجمهورية التركية، فرض التأشيرة على المواطنين المغاربة الراغبين في زيارة الأراضي التركية، لمنع الراغبين من الالتحاق بتنظيم “الدولة الإسلامية” والمعروفة بـ”داعش”.

وذكرت “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن المغرب ينتظر أن توافق السلطات التركية على طلبه فرض التأشيرة على المواطنين المغاربة الراغبين في دخول الأراضي التركية.

ويسعى المغرب أن يحظى طلبه بالموافقة، وذلك لمنع تدفق الشباب الراغبين في الانضمام إلى التنظيم المتطرف “داعش”، كون تركيا هي الممر الرئيسي لانتقال الجهاديين المغاربة إلى سوريا، لكن تركيا يبدو أنها غير مستعدة للاستجابة بسهولة لطلب المغرب، خصوصا وأن موقفها الرسمي رافض للانخراط في الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم “داعش”.

يذكر أن تركيا تعتمد في اقتصادها على النشاط السياحي الذي يعد من أهم النشاطات الاقتصادية التي تذر المال الوفير على الدولة. وحسب الإحصاءات، فإن تركيا تستقبل أزيد من 100 ألف سائح مغربي سنويا.

وحسب مصدر مقرب من كواليس العلاقات المغربية التركية، قال لـ”أخبار اليوم” إن ملفا أمنيا كبيرا بات موضوعا على طاولة هذه العلاقات الثنائية، “حيث إنه وعلاوة على مشكلة عبور المقاتلين المغاربة نحو سوريا عبر تركيا، هناك حاليا في ضواحي اسطنبول عشرات، إن لم نقل المئات من هؤلاء الشبان الذين قرروا مغادرة سوريا هربا من الحرب، ويخشون من العودة صوب المغرب لما ينتظرهم من سجن ومحاكمة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M