المغرب سيشارك ضمن 20 بلدا في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي

24 أكتوبر 2014 09:42
المغرب سيشارك ضمن 20 بلدا في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي

المغرب سيشارك ضمن 20 بلدا في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي

هوية بريس – متابعة

الجمعة 24 أكتوبر 2014

سيشارك المغرب من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي بشمال المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط، بحسب ما علم لدى اليونسكو اليوم الخميس.

ويهدف التمرين الذي يشارك فيه عشرون بلدا، إلى اختبار قدرات رد فعل البلدان المشاركة في نظام الإنذار بأمواج تسونامي بشمال وشرق الأطلسي والمتوسط والبحار المجاورة، الذي تم وضعه بإشراف اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو، حسب “وكالة المغرب العربي للأنباء”.

والتمرين هو عبارة عن عملية محاكاة حدوث أربعة زلازل تسبب موجات تسونامي، اثنان في البحر الابيض المتوسط، وواحد في المحيط الأطلسي وآخر في البحر الأسود.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر، باختبار السير الحسن لأنظمة التواصل بشأن رسائل التحذير، والتأكد من أن مصالح الوقاية المدنية في بعض الدول على أهبة الاستعداد لمواجهة مثل هذا التهديد، مشيرا إلى أن هذا التمرين سيشكل أيضا فرصة لمركز التنسيق والتدخل العاجل التابع للجنة الأوربية لاختبار الجهاز الأوربي للوقاية المدنية الذي وضع من أجل مواجهة الكوارث الكبرى.

وأضافت اليونسكو أنه على الرغم من أن تسونامي نادر الوقوع تاريخيا مقارنة بما هو عليه الأمر في المحيط الهادي، فإنه قد يهم سواحل البلدان المطلة على البحر الابيض المتوسط، وشمال المحيط الأطلسي.

ويعتبر جهاز التحذير بشمال وشرق الأطلسي والمتوسط أحد الأنظمة الأربعة للتحذير من تسونامي التي تشرف عليها اللجنة الحكومية لعلم المحيطات التابعة لليونسكو. وبدأ العمل بالجهاز منذ 2012.

ويتمثل دور هذه الأنظمة في تقييم المخاطر وإصدار التحذيرات وتحسيس السكان المهددين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
26°
الجمعة
27°
السبت
25°
أحد
25°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير