لهذه الأسباب كان «هيجل» كبش الفداء لإدارة أوباما

26 نوفمبر 2014 15:17
لهذه الأسباب كان «هيجل» كبش الفداء لإدارة أوباما

لهذه الأسباب كان «هيجل» كبش الفداء لإدارة أوباما

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 26 نونبر 2014

رأت صحيفة أمريكية أن المذكرة التي أرسلها تشاك هيجل وزير الدفاع الأمريكي، قبل أسابيع لمستشارة الأمن القومي سوزان رايس، قد لعبت دورًا في مغادرته منصبه.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في افتتاحيتها: إن هيجل انتقد سياسة الإدارة الأمريكية حول سوريا وفشلها بربط الغارات ضد داعش بالمعركة ضد نظام بشار الأسد.

ورأى كثير من المعلقين أبرزهم ماكس بوت من مجلس العلاقات الخارجية أنه من السهل العثور على السبب الذي دفع فيه هيجل للاستقالة.

وقال بوت: إن الإدارة كانت بحاجة لـ”كبش فداء” لأسوأ سياسة خارجية كارثية منذ إدارة الرئيس جيمي كارتر، وذلك بسبب بصعود تنظيم الدولة الإسلامية، وزحف فلاديمير بوتين نحو أوكرانيا وتراجع قدرات الجيش الأمريكي بسبب خفض النفقات وهو ما دعا لإعادة ترتيب الأمن القومي.

وأضاف: لكن عزل هيجل لن يحل المشكلة، فخروجه من وزارة الدفاع جاء لأنه ليس من الحلقة القريبة من الرئيس أو من داخل البيت الأبيض مثل بن رودس ورايس وغيرهما.

وقال الدكتور عبد الله النفيسي في تغريدة له على “تويتر”: “استقالة هيجل تأتي نتيجة لقناعته بعدم جدوى الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية، ونتيجة لغموض الموقف الأمريكي تجاه النظام السوري.. تراجع أمريكي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا