باحث مغربي (عمر العسري): البنوك الإسلامية فرصة كبيرة

06 ديسمبر 2014 15:51
باحث مغربي (عمر العسري): البنوك الإسلامية فرصة كبيرة

باحث مغربي (عمر العسري): البنوك الإسلامية فرصة كبيرة

هوية بريس – متابعة

السبت 06 دجنبر 2014

انتقد عمر العسري -أستاذ الاقتصاد المغربي المعروف- ما وصفها بـ”المعاملات الربوية التي تلتهم الأموال العمومية”، وذلك من خلال القروض التي تقدمها البنوك التقليدية بالمغرب.

وأكد أن البنوك الإسلامية، التي أصدر البرلمان المغربي مؤخرًا القوانين الخاصة بعملها، ستساعد البلاد على الاستثمار في مشاريع كبرى من قبيل المستشفيات الجامعية وغيرها.

وأشار العسري -الذي كان يتحدث في ندوة جامعية نشر تفاصيلها موقع حزب “العدالة والتنمية”- إلى ما وصفها بـ”أعطاب سياسية” ساهمت بشكل سلبي في تأخير خروج القانون.

وشدد العسري، على ضرورة تقديم بعض المشاريع والمقاولات التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من قبيل صكوك الإجارة والمشاركة التي توفر للمواطنين سندات ربح سنوية، وفقا للمفكرة.

ودعا العسري الذي كان قد تحدث أيضًا في ندوة مؤسسة الفكر العربي بيومها الأخير في مدينة الصخيرات المغربية، متناولًا التكامل الاقتصادي العربي، إلى وحدة نقدية عربية، مضيفًا أن مجموع المديونية الخارجية العربية يبلغ 173 مليار دولار، في حين أن المدخرات العربية 1.2 ترليون دولار، كما نوه إلى أن الدول العربية “لم تفلح بعد في الاستفادة من المدخرات المالية العربية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M