عامل الحوز يوقف مشاريع جمعوية ضخمة دون توضيح.. آخرها حملة أمومة بلا مخاطر

16 ديسمبر 2014 13:39
عامل الحوز يوقف مشاريع جمعوية ضخمة دون توضيح.. آخرها حملة «أمومة بلا مخاطر»

عامل الحوز يوقف مشاريع جمعوية ضخمة دون توضيح.. آخرها حملة «أمومة بلا مخاطر»

هوية بريس – عصام فاضل

الثلاثاء 16 دجنبر 2014

لماذا يصر عامل إقليم الحوز على إيقاف مشاريع ضخمة لجمعية “أصدقاء المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس” بمراكش؟ وبأي سند قانوني يتم المنع؟

أزيد من 97 طنا من المساعدات التي تستهدف أزيد من 500 أسرة -أغلبهن أرامل لهن أيتام- بالعديد من الجماعات التابعة للعمالة لم تصل بعد مستحقيها! وللإشارة فهذا النشاط دأبت الجمعية على تنظيمه كل عام منذ سنة 2005.

في هذه السنة لقيت الجمعية مضايقات كثيرة من طرف السلطات بجماعة زرقطن لإيقاف نشاط توزيع الأضاحي؛ وفي الأخير وزعت 130 أضحية فقط؛ بينما تمكنت الجمعية السنة الماضية من توزيع أزيد من 500 أضحية.

كما تم توقيف المشروع الضخم للجمعية “أمومة بلا مخاطر” والذي ينظم بشراكة مع وزارة الصحة، ويقوم بالمتابعة الطبية للنساء الحوامل وذلك بتقديم 3 فحوصات قبل الولادة وفحص واحد بعدها ويستهدف 1000 امرأة، مع العلم أن العمالة تحتل مرتبة متقدمة في نسبة وفيات الأمهات وأبنائهن جراء الحمل.

ففي الوقت الذي تنتظر فيه الجمعية تعاون السلطات والأشراف على أنشطتها التي تقدمها للساكنة الفقيرة والمهمشة والتي تعيش أوضاعا مزرية خصوصا بعد الفيضانات الأخيرة التي تعرضت لها بلادنا، بالمقابل نجدها تمنعها وتضايق عملها بغير مبرر ولا سند قانوني!

وقد راسلت الجمعية بسبب هذه المضايقات عامل الإقليم 3 مرات لمقابلته ومعرفة سبب منع أنشطتها دون تلقي أية إجابة لحد الآن!

ونذكر هنا بما جاء في الدستور المغربي الجديد في الفصل 12:

“تُؤسس جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وتمارس أنشطتها بحرية، في نطاق احترام الدستور والقانون. لا يمكن حل هذه الجمعيات والمنظمات أو توقيفها من لدن السلطات العمومية، إلا بمقتضى مقرر قضائي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
21°
الخميس
20°
الجمعة
21°
السبت
20°
أحد

حديث الصورة

كاريكاتير