سفير دولة إيران بالمغرب مرة أخرى

25 ديسمبر 2014 17:14
حزب الله ينفي تورطه في دعم البوليساريو.. وبوريطة: أسباب القرار مرتبطة بتهديد الأمن الوطني للمغرب والمغاربة

سفير دولة إيران بالمغرب مرة أخرى

هوية بريس – إبراهيم الصغير

الخميس 25 دجنبر 2014

تناقلت العديد من المواقع الإلكترونية والجرائد المحلية والدولية خبر عودة العلاقات بين الرباط وطهران، بتعيين هذه الأخيرة سفيرا لها بالمغرب لشغل المنصب الشاغر منذ سنة 2009، تاريخ قطع العلاقات بين البلدين.

في وقتها اتهم المغرب إيران بشكل مباشر بالتدخل في شؤونه الداخلية، وممارسة أنشطة تهدف إلى استقطاب مغاربة ودفعهم إلى اعتناق التشيع لخدمة أجندات إيرانية.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس حسن روحاني صادق على تعيين محمد تقي مؤيد الذي سبق أن عمل سفيرا في كل من تونس وهولندا واليونان، إلا أن الوزارة لم تحدد تاريخا لتولي السفير الجديد مهامه.

هذا وقد سبق ذلك تقارب واضح بين البلدين، تجلى في مكالمات بين المسؤولين ودعوات متبادلة للزيارة في الفترة الأخيرة من هذه السنة، مباشرة بعد المصالحة الغربية الإيرانية في موضوع نووي إيران.

ومن جانب آخر فقد ذكرت بعض الصحف المغربية أن الرباط فرضت في مقابل ذلك شروطا قبل عودة السفير الإيراني أهمها: “الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة”.

وذكرت يومية “أخبار اليوم” في عددها الصادر أول أمس الثلاثاء، في مقال بعنوان: “هذه وصايا المرجعية الدينية في إيران لسفيرها الجديد بالمغرب”، أن السفير الجديد قام بزيارة للمرجع الشيعي أية الله صافي الكلبايكاني -استنادا إلى موقعه الرسمي-، فذكَّره بحساسية المهمة المنوطة به في بلد سني، وأوصاه بالعمل على تحقيق التعاون بين البلدين، مشيدا بأصول الأسرة الملكية الشريفة، داعيا له بالتوفيق والسداد.

زيارة يرى البعض وجهها المعلن الخادع، ويرى فيها آخرون وجهها المخفي المتمثل في التغطية السياسية عن النشاط التوسعي الشيعي بالمنطقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M