وزارة التوفيق تدرب مائة مرشد لتأطير هذه الفئة

07 ديسمبر 2016 08:44
مجلس الحكومة يتدارس مشروعي مرسومين يهمان أجرة وتغذية القوات المسلحة الملكية

هوية بريس-متابعة

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية: إنها ستدرب مائة مرشد ديني (واعظ) لتأهيلهم من أجل تثقيف أفراد الجيش دينيا، وذلك لأول مرة في تاريخ المغرب.

وذكرت الوزارة يوم أمس الاثنين أن معهد محمد السادس لتأهيل الأئمة والمرشدين والمرشدات فتح باب التسجيل لإجراء تدريب مائة إمام مرشد ليقدموا دروسا دينيا ويجيبوا على تساؤلات الجنود، ويستغرق التدريب 12 شهرا وهو مقتصر على الذكور، وبعد إنهاء التدريب سيوضع المرشدون رهن إشارات الثكنات العسكرية للقيام بمهام الوعظ.

وتشترط الوزارة حفظ القرآن كاملا من أجل الترشح لهذه المهمة، فضلا عن الحصول على شهادة الإجازة (الليسانس)، وسيغلق باب الترشح يوم الجمعة المقبل 9 دجنبر الجاري.

ولم توضح الوزارة الأسباب الكامنة وراء هذه الخطوة في هذا التوقيت، غير أن المتابعين للشأن الديني يرون أن هذا القرار يندرج ضمن سياسة المغرب في تحصين المؤسسة العسكرية من أي أفكار دخيلة أو متطرفة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ليست هذه هي المرة الأولى التي تقوم الوزارة بمثل هذه الخطوة!
    فقد كان الأمر في السابق موكولا إليها حسب حاجة الثكنات العسكرية إلى مرشدين، كلما أعلنت ثكنة عسكرية حاجتها إلى مرشد تختار الوزارة أحد المرشدين وترسله في إطار تعاقد محدد..
    في سنة 2009 تم توظيف حوالي 50 فردا مجازا حاملا لكتاب الله بمرسوم ملكي لهذا الغرض،(سلم 11) وكانت هذه أول خطوة رسمية في هذا الاتجاه.. وأعرف عددا ممن تم توظيفهم في هذا الفوج.. فليست هذه هي المرة الأولى التي تقوم الوزارة بمثل هذه الخطوة وإنما يمكن اعتبارها المرة الأولى التي تعلن ذلك للعامة..
    ملحوظة: لمن يريد الترشح لهذه المهمة عليه أن يكون مستعدا ليفحصه الطبيب هل هو ذكر أم أنثى، وهل هو تام الخصيتين أم لا؟ وعليه أن يحلق لحيته.. هذا ما أخبرني به من تم توظيفه من قبل.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M