البشير يرفض تمويلاً أجنبياً مشروطاً للانتخابات السودانية المقبلة

27 يناير 2015 20:36
البشير يرفض تمويلاً أجنبياً مشروطاً للانتخابات السودانية المقبلة

البشير يرفض تمويلاً أجنبياً مشروطاً للانتخابات السودانية المقبلة

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 27 يناير 2015

قالت المفوضية القومية للانتخابات في السودان الثلاثاء: إنها رفضت شروطاً لجهات أجنبية بينها مركز كارتر الأميركي وبرنامج الأمم المتحدة، ربطت خلالها عملية تمويل الانتخابات المزمعة خلال أبريل المقبل بجملة شروط، وصفتها المفوضية بالمعيبة، وأكدت أنها تقدح في العملية برمتها وتمس كرامة البلاد.

وأعلنت المفوضية اعتماد “15” مرشحاً رئاسياً بينهم الرئيس السوداني عمر البشير، فضلاً عن “8748” مرشحاً للبرلمان النيابي المركزي والولائي، بينما كشفت عن ستة أسماء قالت إنهم فازوا بالتزكية يتبعون للحزب الحاكم في دوائر جغرافية بثلاث ولايات بحسب العربي الجديد.

وأكد رئيس المفوضية مختار الأصم في مؤتمر صحافي عقده بالخرطوم اليوم، مشاركة الاتحاد الأوروبي في تمويل الانتخابات المقبلة بوسيلة أو بأخرى “على حد قوله”، وذكر أن هناك عدة جهات أجنبية أبدت رغبتها في تمويل العملية الانتخابية باشتراطات معيبة لا ترتقي لمستوى النزاهة المطلوبة في الانتخابات، مشيرا إلى أن “أهمها السماح لهم بالتنقل في جميع أنحاء البلاد والالتقاء بالأحزاب المعارضة”.

وأضاف “ولا نمانع في ذلك، ولكنهم قالوا يريدون أن يتأكدوا أن الجميع يرغب في المشاركة في الانتخابات لأنهم لا يريدون تمويل عملية لا يشارك فيها الجميع”، وأردف “وهذا غير مقبول لأن الانتخابات استحقاق دستوري” وشدد “نحن رفضنا ذلك لأنهم يريدون تقديم الإملاءات وتقييم الجو ووضع بصماتهم وتمس بكرامة السودان”.

وأكد أن تلك الجهات رفضت تماماً تأمين الدعم للمفوضية لإنشاء سجل انتخابي قائم على البصمة والصورة تقدر تكلفته بثلاثين ألف دولار، وأوضح “وهذا السجل ما كان سيقنع الأحزاب الرافضة للانتخابات بالمشاركة، ويكونوا بذلك نجحوا في تأمين الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة”.

وأعلن الأصم تعذر إجراء الانتخابات في تسع دوائر لشغل مقاعد نيابية، وأكد أن من تقدم لشغل منصب الرئاسة في الانتخابات المقبلة “18” شخصاً اعتُمد منهم “15”، بينهم ستة منتمين لأحزاب والآخرون مستقلون، وذكر أن هناك ثماني جهات عالمية تقدمت بطلب لمراقبة الانتخابات و176 جهة محلية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
16°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير