الرباح: مرصد تنافسية الموانئ المغربية، نظام للتدبير الاستراتيجي لفعالية الموانئ

10 فبراير 2015 21:47
الرباح: مرصد تنافسية الموانئ المغربية، نظام للتدبير الاستراتيجي لفعالية الموانئ

الرباح: مرصد تنافسية الموانئ المغربية، نظام للتدبير الاستراتيجي لفعالية الموانئ

هوية بريس – و م ع

الثلاثاء 10 فبراير 2015

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح إن مرصد تنافسية الموانئ المغربية يعد مشروعا مجتمعيا يهدف إلى توحيد عمل كل الفاعلين من أجل إرساء نظام للتدبير الاستراتيجي لفعالية الموانئ.

وأفاد بلاغ للوزارة توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن الرباح، الذي ترأس أمس الاثنين اجتماع لجنة قيادة هذا المشروع، المكلفة بالمصادقة على نتائج المراحل الأولى من الدراسة وتقديم خارطة طريق للمراحل المتبقية، دعا مجموع الفاعلين، العموميين والخواص، لتكثيف جهودهم من أجل ضمان نجاح هذا المشروع.

وشدد خلال هذا اللقاء على مجموعة من المبادئ الأساسية لتنفيذ المشروع، خاصة ما يتعلق بالتقسيم مع الشمولية، وتبسيط نظام الحكامة، ووضع أوزان نسبية للمؤشرات، وكذا قابلية تحويل النظام لقطاعات أخرى تابعة للوزارة.

وأضاف المصدر أنه وبعد تقديم لمكتب الدراسة حول نتائج المراحل الأولى، ناقش المشاركون النتائج المستخلصة كتموقع المرصد ومهمته وأهدافه الاستراتيجية، وتحديد اختصاصات هذه الآلية، ومصادر المعلومات التي من شأنها تزويد المرصد، وأهمية وجدوى المؤشرات المختارة وكذا نظام الحكامة بالمرصد.

وقد وافقت لجنة القيادة على نتائج المرحلتين الأوليتين، وأكدت في الوقت نفسه على ضرورة وضع نهج تدريجي في إرساء المرصد، والبراغماتية في تحديد مؤشرات المرصد، واختيار نظام حكامة مبني على الفعالية في العمل.

ويأتي مرصد تنافسية الموانئ، حسب البلاغ، من حيث الرؤية، كمسهل ومحفز لتنافسية الموانئ المغربية ويعتبر مصدر تطوير مستديم لفعالية أدائها. وفي ما يتعلق بمؤشرات المرصد، ومراعاة لتعقيد تقييم القدرة التنافسية للأماكن المينائية، تم تحليل مختلف المؤشرات المحددة، من حيث جدواها وأهميتها لتحديد قائمة أولى من المؤشرات التي من شأنها أن تشكل نواة صلبة للمرصد.

وتتمثل المراحل المقبلة من هذا المشروع، والتي ينبغي أن تحمل معها دينامية شاملة للتحسين المستمر لأداء مختلف عمليات النقل المينائي، حسب المصدر ذاته، في تنزيل المرصد على الصعيد العملي في بعض المواقع المينائية الرائدة.

وتهدف هذه الدراسة، التي تندرج في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير قطاع الموانئ من خلال تنافسيتها، إلى تصميم ووضع أداة للتوثيق والرصد وتحليل تطور الوضعية التنافسية للموانئ المغربية، مع إحداث نظام يمكن من نشر موجه للمعلومات والمعطيات قصد اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتحديد العمليات اللازمة للرفع من تنافسية الموانئ الوطنية.

وإلى جانب مسؤولي الوزارة والوكالة الوطنية للموانئ، عرف الاجتماع مشاركة مجموع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
25°
الأربعاء
23°
الخميس
21°
الجمعة
23°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M