قبائل يمنية تعلن تجهيز 3 آلاف مسلح لحماية شبوة من «مليشيات الحوثي»

19 فبراير 2015 16:04
قبائل يمنية تعلن تجهيز 3 آلاف مسلح لحماية شبوة من «مليشيات الحوثي»

قبائل يمنية تعلن تجهيز 3 آلاف مسلح لحماية شبوة من «مليشيات الحوثي»

هوية بريس – متابعة

الخميس 19 فبراير 2015

أعلنت قبائل يمنية جنوبية، اليوم الخميس، تجهيزها 3 آلاف مقاتل و200 دورية لحماية محافظة شبوة جنوبي البلاد، من خطر “المليشيات المسلحة” من خارج المحافظة، في إشارة إلى جماعة “أنصار الله”، المعروفة بـ”الحوثي”.

وأوضح بيان صادر عن قبائل العوالق (كبرى قبائل محافظة شبوة)، أن “القبائل أعدت 3 آلاف مقاتل لحماية المحافظة من المليشيات المسلحة من خارجها”. وأضاف البيان الذي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه: “لن نسمح لأي ميليشيا بدخول المحافظة، وسنقاتل كل من يحاول دخول مديريات شبوة من خارجها”.

وعبر البيان عن رفضه لالانقلاب الحوثي على سلطات الدولة، وطالب برفع الإقامة الجبرية عن الرئيس عبد ربه منصور هادي من قبل مسلحي الحوثي. وجاء هذا الموقف خلال تنظيم قبائل العوالق حشد مسلح في مديرية نصاب، الواقعة على بعد نحو10 كم، من مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.

وتأتي هذه الأحداث، بعد نحو أسبوع من سيطرة ميليشيات الحوثي على محافظة البيضاء، وسط اليمن، تحت غطاء الجيش اليمني، وهي المحافظة المفتوحة على عدد من المحافظات الجنوبية بينها “شبوة”، التي يرفض سكانها وجود مسلحي الحوثي.

ومحافظة شبوة من المحافظات الغنية بالنفط، إضافة إلى وجود ميناء “بلحاف” فيها، والذي يتم عبره تصدير الغاز المسال المستخرج من محافظة مأرب، عبر منشأة بلحاف، التي تديرها شركة “توتال” الفرنسية.

وتسيطر ميليشيات الحوثي، بشكل رسمي على تحركات الجيش والأمن اليمني، من خلال تكليف ما يسمى “اللجنة الثورية” التابعة للجماعة، وزيري الدفاع والداخلية المستقيلين قائمين بأعمال الوزارتين، وتشكيلها للجنة الأمنية العليا من سبعة عشر شخصًا، برئاسة وزير الدفاع المستقيل، ومن مهامها اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ الأمن والاستقرار وحماية حقوق المواطنين وحرياتهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M