انتهاء أشغال النسخة الخامسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية

18 مارس 2017 10:39

هوية بريس-متابعة

أسدل الستار، يوم أمس الجمعة 17 مارس، عن النسخة الخامسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، التي نظمت يومي 16 و17 مارس الجاري بالدار البيضاء، بتسليم جوائز التعاون جنوب/جنوب لعدد من المقاولات .

وجرى في ختام هذه التظاهرة، التي نظمت، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تسليم الجائزة الأولى (بلاتينيوم) للشركة التونسية “ليلا” المتخصصة في إنتاج وتسويق مواد النظافة بإفريقيا.

وكانت الجائزة الثانية والثالثة (الذهب/الفضة) من نصيب، على التوالي، الشركة المغربية (أش بي إيس) المتخصصة في الحلول المتعلقة بالأداء الإلكتروني الموجهة للمؤسسات المالية، التي تتواجد بـ 85 بلدا، والشركة الإيفوارية (سانيا) المتخصصة في الصناعة الغذائية بغرب إفريقيا.

أما الجائزة الخاصة فقد منحت للمؤسسة بنكية (كوري بانك)، كمكافأة على جهودها في النهوض بالتمويلات الموجهة للمقاولات الصغيرة جدا، والمقاولات الصغرى والمتوسطة بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

وأعرب محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، في كلمة بالمناسبة، عن تشكراته للمشاركين في المنتدى، وإسهاماتهم في إنجاح هاته التظاهرة.

وقال إن هذا المنتدى مكن من إبراز مختلف التحديات التي يتعين على القارة الإفريقية مواجهتها، وكذا الفرص الكبيرة الموجودة، مشيرا إلى أهمية العمل المشترك الاستباقي من أجل مواجهة هذه التحديات.

وتابع أن العلاقات المتينة بين الفاعلين الاقتصاديين المشاركين في المنتدى، ستنتج عنها بدون شك، مشاريع تساهم في الرفع من النمو وتوفير فرص الشغل، مشيرا في الوقت ذاته إلى الأهمية التي يكتسيها الانخراط في مسار الاندماج جنوب/جنوب.

وفي معرض تطرقه لمشاركة الرئيس البوركينابي روش مارك كريستيان كابوري، قال إن حضوره طيلة فترات المنتدى، ومساهمته الفعالة، واهتمامه الخاص بالشباب، وزيارته للمقاولات خلال لقاءات الأعمال المصغرة (بي تو بي)، وتدشينه لسوق الاستثمار، يعد ربحا استثنائيا للمنتدى.

وشارك في هاته التظاهرة، التي نظمها “نادي إفريقيا للتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك”، أكثر من 1500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي يمثلون ما يزيد عن 20 دولة افريقية وأجنبية.

وقد عكف المشاركون في المنتدى، المنظم تحت شعار “النماذج الجديدة للنمو الشامل بإفريقيا”، على دراسة النماذج الجديدة للنمو الشامل بإفريقيا، مع المشاركة في لقاءات (بي تو بي)، وكذا المشاركة في سوق الإستثمار.

واستضافت هذه الدورة، من القارة الإفريقية، كلا من بوركينا فاسو، وجمهورية الكونغو، والكوت ديفوار، ومصر، ومدغشقر، والسينغال، ورواندا، وتونس.

وشمل برنامج المنتدى أيضا تقديم مشاريع مهيكلة، ومبادرات لفاعلين اقتصاديين استهدفت المقاولات الإفريقية.

ويمثل المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية منصة مرجعية لمجتمع الأعمال وأصحاب القرار السياسي الملتزم بإفريقيا.

كما يشكل فضاء لبعث دينامية حقيقية وتفاعلية كبيرة في إطار اللقاءات الثنائية، ورؤية واضحة لبنوك المشاريع الاستثمارية والمخططات الوطنية للتنمية من خلال سوق الاستثمارات. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
20°
الجمعة
21°
السبت
20°
أحد
20°
الإثنين

حديث الصورة

صورة.. منارة الأرض ومنارة الآخرة (الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة -رحمه الله-)

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!