مؤتمر: البنى الأسلوبية في القصيدة العربية؛ دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية

14 مايو 2015 00:20
مؤتمر: البنى الأسلوبية في القصيدة العربية؛ دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية

مؤتمر: البنى الأسلوبية في القصيدة العربية؛ دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية

هوية بريس – رضوان الرمتي

الأربعاء 13 ماي 2015

ينظم فريق البنى الأسلوبية في اللغة والأدب بتعاون مع المنتدى الوطني للذاكرة والإبداع مؤتمرا دوليا تحت عنوان: “البنى الأسلوبية في القصيدة العربية.. دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية”، يومي الجمعة والسبت 15-16 ماي 2015، بمدرج أحمد الشرقاوي إقبال، كلية اللغة العربية مراكش.

وهذا برنامج المؤتمر:

اليوم الأول: الجمعة 15 ماي 2015

(8.30 – 10) الجلسة الافتتاحية.

 رئيس الجلسة د. مولاي المامون المريني نائب العميد في البحث العلمي والتعاون.

– آيات بينات من الذكر الحكيم.

– كلمة السيد رئيس جامعة القرويين  أ. د. محمد الروكي.

– كلمة السيد عميد كلية اللغة العربية د. محمد أزهري .

– كلمة السيد مدير فريق البحث في البنى الأسلوبية ورئيس شعبة الأدب العربي د.إبراهيم أيت بن احساين.

– كلمة باسم المؤتمرين يلقيها د.عمر خليفة من جامعة جورج تاون / قطر.

– كلمة  مديرة المؤتمر دة. بشرى عبد المجيد تاكفراست.

– حفل شاي.

(10- 13) الجلسة العلمية الأولى.

 رئيس الجلسة د. حمدي عبد القادر جامعة القاضي عياض/ كلية الآداب مراكش

المقرر: ذ. محمد مهدي توفيق

– د. مختار لزعر (الجزائر): التحليل الأسلوبي وبلاغة التأويل معلقة زهيرا نموذجا.

– ذ. مرواني عبد الغني (المغرب): حجاجية الأسلوب في اعتذارية النابغة الذبياني للنعمان بن المنذر.

– د. منذرذيب كفافي (السعودية): مقاربة أسلوبية لمرثية بشار بن برد البائية.

– د. بنهشوم الغالي (المغرب): البنيات الأسلوبية في شعر الحداثة الأولى أبو تمام نموذجا.

– د. حسن عبد العليم عبد الجواد يوسف (مصر): أسلوبية السرد في شعر المتنبي.

– د. عبد القادر شارف (الجزائر): من مظاهر الانحراف الأسلوبي في سينية البحتري.

– د. عز الدين الذهبي (المغرب): الشاهد الشعري في النحو العربي قراءة أسلوبية .

– د. أسماء خوالدية (تونس): قلق الأسلوب في القصيدة الحلاجية .

– د. محمد عثمان علي الكيلاني (ليبيا): التلاحم النصي في المقطعات الشعرية الأندلسية.

مناقشة.

(16-18) الجلسة العلمية الثانية.

رئيس الجلسة: د. محمد الطالبي / كلية اللغة العربية مراكش.

المقرر: ذ. رشيد الطالبي.

– د. مصطفى طاهر الحيادرة (الأردن): التحولات الأسلوبية في القصيدة الحديثة قصيدة “وقفة على طلل” لمحمود غنيم نموذجا .

– دة. نريمان بوشنقير (الجزائر): جمالية البنى الأسلوبية في القصيدة الرومانسية العربية.

– د.عبد الرحمن بن إبراهيم بن سليمان (السعودية): انزياح الإيقاع من الشطر إلى السطر.

– د. لطيف يونس حمادي الطائي (العراق): البنى الأسلوبية في قصيدة “غريب على الخليج” للسياب.

– دة. هالة جعفر عارف العبوشي (الأردن): أسلوبية الإنشاد والخطابة في شعر نزار قباني.

– د.عمر خليفة (قطر): استبقاء الحلم في قصيدة محمود درويش: “أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي”.

– دة. طاطة بن قرماز ( الجزائر): أسلوبية التضاد في شعر محمود درويش  .        

– د. إبراهيم أيت بن احساين (المغرب): أساليب البناء والتشكيل في القصيدة العربية.

– مناقشة.

 (18- 20) الجلسة العلمية الثالثة

رئيس الجلسة:  د. لطيف يونس حمادي الطائي / جامعة ديالي العراق.

المقرر: ذ. سامي لوريكة

– د.عمر عتيق (فلسطين): بنية التناص في الشعر الفلسطيني الحديث.

– د.عبد القادر سلامي (الجزائر): البناء الأسلوبي في قصيدة “حيزية عاشقة من رذاذ الواحات” لعزالدين لمناصرة

– ذ. محمد نفاذ (المغرب): أسلوبية الصورة في الشعر الصوفي المغربي المعاصر أمينة المريني نموذجا.

– دة.رشيدة الزاوي (المغرب): الوظائف الجمالية والتداولية لقصيدة التفعيلة “مناجاة فلسطين” لآسية البلغيثي نموذجا.

– دة. بشرى عبد المجيد تاكفراست (المغرب): جمالية السخرية في شعر أحمد مطر .

– مناقشة.

اليوم الثاني: السبت 16 ماي 2015

8.30- 11)) الجلسة العلمية الرابعة: رئيس الجلسة د. إبراهيم أيت بن احساين /كلية اللغة العربية.

المقرر: ذ. مرواني عبد الغني.

– د. علي المتقي (المغرب): قراءة أسلوبية في قصيدة “طوفان غيمة ” للشاعرة التونسية توليب محمد.

– د. محمد المتقن (المغرب): من الرمز إلى القناع ومن الفوضى الخلاقة إلى جمالية الإيقاع، بحث في جمالية القصيدة العربية المعاصرة.

– د. رضوان الجنيدي (الجزائر): التجديد الإيقاعي في شعر التفعيلة: جمالية التدوير في شعر البياتي.

– د. أحمد علي إبراهيم الفلاحي ( العراق) : قصيدة النثر بين اضطراب المصطلح ومأزق الشعرية.

 – د. محمد بونجمة (المغرب): قصيدة النثر وانصهار الأجناس الأدبية.

– د. عبد الرزاق المجدوب( المغرب): معالم أسلوبية في قصيدة النثر التأسيسية ديوان محمد الماغوط “حزن في ضوء القمر” أنموذجا.

– ذ. رشيد الطلبي( المغرب): قصيدة النثر المغربية: البنيات الأسلوبية وتداخل الخطابات.

– مناقشة.

قراءة توصيات المؤتمر:

كلمة السيد عميد كلية اللغة الأستاذ الدكتور محمد أزهري.

توزيع شواهد المشاركة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M