البرلمان العربي يقر خطة لرفع السودان من “قائمة الدول الراعية للإرهاب”

01 يناير 2018 09:22

هوية بريس-متابعة

أعلن البرلمان العربي، أمس الأحد، عن إقرار خطة عمل لرفع اسم السودان من “قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

 وأوضح رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، في تصريح صحفي، أن خطة تحرك البرلمان العربي على المستويات العربية والإقليمية والدولية من خلال لجنة منبثقة عنه تم تشكيلها لهذا الغرض، “ستنطلق بالتركيز على الدور الفاعل والمؤثر لجمهورية السودان على الساحة العربية والإقليمية والدولية وما تقوم به من جهود حقيقية في محاربة الإرهاب في العالمين العربي والإسلامي”.

وأضاف أن “السودان من الدول المحورية في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي تقوده السعودية المكون من 41 دولة عربية وإسلامية، مشيرا كذلك الى مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وفي التعاون مع المحيط الإفريقي والدولي في محاربة الإرهاب”، وكذا “دورها الإيجابي والفاعل في مواجهة المشروعات الإقليمية للتدخل في شؤون الدول العربية”.

ولفت المسؤول البرلماني العربي إلى أنه سيتم العمل على “التنسيق” مع وزارة الخارجية السودانية وجامعة الدول العربية، ب”شأن الخطوط الرئيسة لخطة تحرك البرلمان العربي”، و”الاتفاق على آلية تنسيق وتبادل للمعلومات بشأن التقدم المحرز في هذا الشأن”، و”إعداد مذكرة قانونية من خلال المجلس الوطني السوداني تستعرض كل المسوغات التي تحدد الحجج القانونية التي تطعن في بقاء اسم السودان على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب”، وتؤكد أيضا “أحقية السودان في استعادة اندماجه السياسي والاقتصادي على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، لاسيما بعد قيام السودان بالعديد من الإصلاحات على المستوى الداخلي والتي توجت بمخرجات الحوار الوطني”.

ويذكر أنه تم إدراج السودان على “قائمة الدول الراعية للإرهاب” منذ 1993 ، وارتبط ذلك بفرض عقوبات اقتصادية على الخرطوم شملت حظرا تجاريا وماليا. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
25°
الأربعاء
23°
الخميس
21°
الجمعة
23°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M